القدس: حذر مسؤول فلسطيني كبير الاثنين من ان قرار اسرائيل تسريع خطط بناء اكثر من الف وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية المحتلة سيؤدي الى "انفجار" العنف.
&
وقال جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لصحافيين اجانب في مدينة رام الله ان "هذه الاعمال احادية الجانب ستؤدي الى الانفجار".
&
واضاف الرجوب ان هذه الخطوة من الارجح ان تؤدي الى تأجيج التوترات في القدس الشرقية التي تشهد مواجهات شبه يومية منذ اربعة اشهر.
&
ووافقت اسرائيل صباح الاثنين على بناء في القدس - نحو 400 وحدة في هار حوما (جبل ابو غنيم) ونحو 600 وحدة في رمات شلومو في القدس الشرقية المحتلة.
&
من جهته، اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان "قرارات نتانياهو بتسريع الاستيطان وزيادة وتيرته في الاراضي الفلسطينية المحتلة تؤكد صوابية قرارنا بالتوجه الى مجلس الامن الدولي لطلب انهاء الاحتلال وتجعلنا نسرع بقرار التوجه لمجلس الامن ومحكمة الجنايات الدولية لان كل ما تقوم به حكومة نتانياهو هي جرائم حرب يتوجب المحاكمة عليها وفق القانون الدولي".
&
واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الاسرائيلي في كل الاراضي المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.
&
وتعتبر اسرائيل ان القدس بشطريها هي عاصمتها "الابدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة منذ العام 1967 عاصمة لدولتهم العتيدة
&