بناغوا: قتل اربعة شرطيين في منطقة دلتا النيجر النفطية في جنوب نيجيريا بيد مسلحين على متن زوارق مطاطية سريعة خطفوا ستة موظفين نيجيريين يعملون في شركات نفطية، وفق ما افادت قوات الامن الثلاثاء.
&
ووقع الهجوم الجمعة في نيمبي كريك في ولاية بايلسا.
&
واعلن مصطفى انكا الناطق باسم القوة المشتركة بين الشرطة والجيش المنتشرة في تلك المنطقة، ان "اربعة شرطيين كانوا يرافقون سفينة قتلوا. وخطف ستة موظفين في شركة نفطية".
&
وافاد مصدر امني في الدلتا ان الرهائن هم من نيجيريا يعملون في شركة فرعية لشركة "اجيب" الايطالية التي تنتمي الى مجموعة "ايني".
&
وشهدت دلتا النيجر التي تأوي اكبر صناعة نفطية في افريقيا تبلغ قدرتها الانتاجية اكثر من مليوني برميل يوميا، سنوات من المواجهات وانعدام الامن.
&
وتراجعت اعمال العنف بعد اتفاق يقضي بمنح عفو ابرمته السلطات مع المتمردين في المنطقة. لكن نسبة الجريمة ما زالت مرتفعة وعمليات سرقة محروقات وخطف تتكرر.
&
ويخشى البعض تصعيدا جديدا في المنطقة مع اقتراب برنامج اعادة دمج متمردين سابقين كما ينص عليه ذلك الاتفاق، السنة المقبلة.
&
وينص البرنامج خصوصا على تدريب مهني للذين يوافقون على القاء السلاح. لكن عمليا وحسب العديد من الخبراء، تلقى قادة العصابات مبالغ مالية كبيرة وقد يرفعون السلاح مجددا اذا لم تدفع لهم اموال.
&
وغالبا ما يتعرض موظفو الشركات النفطية الذين يتنقلون بواسطة الزوارق بين مختلف شواطئ منطقة المستنقعات هذه، الى عمليات خطف ويفرج عنهم في معظم الاحيان سالمين بعد دفع فدية.
&