الأمم المتحدة: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء عن الاسف حيال عزم الانفصاليين المقربين من روسيا اجراء انتخابات نهاية الاسبوع الحالي في شرق اوكرانيا موضحا ان ذلك يتعارض مع تعهدات موسكو والمتمردين.
وقال الامين العام في بيان وزعه المتحدث باسمه ان انتخابات الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر "ستلحق الضرر بشكل جدي بمذكرة مينسك التي يجب تطبيقها بشكل كامل".
وقد قرر المتمردون في شرق اوكرانيا اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية الاحد في الجمهوريتين الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد في دونتسك ولوغانسك كما اعلنت روسيا انها ستعترف بنتائج هذا الاقتراع.
وقد صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "سنعترف بالطبع بنتائجها"، مضيفا "نأمل ان يكون تعبير الشعب حرا وان لا يأتي احد من الخارج لتعكيرها".
واضاف الامين العام للامم المتحدة انه "ياسف لخطط المجموعات المسلحة في شرق اوكرانيا اجراء انتخاباتها الخاصة ما يشكل خرقا للدستور والقانون".
وقد اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان الدعم الذي اعلنته روسيا للانتخابات يشكل "اخلالا واضحا" بتعهدات موسكو.
وقال "انا قلق من خطط تتصل بانتخابات محلية مزعومة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في شرق اوكرانيا، قالت روسيا انها ستعترف بنتائجها"، مضيفا خلال زيارة لكندا "سيشكل ذلك اخلالا واضحا بالتعهدات التي اعلنتها روسيا والانفصاليون بموجب اتفاقات مينسك".
&