روما: ندد البابا فرنسيس السبت بثقافة "التدمير" لدى الانسان المعاصر، والتي تدفعه الى "تدمير الحياة وتدمير الحضارة وتدمير القيم والقضاء على الامل". وقال البابا في عظته لمناسبة عيد جميع القديسين "نحن قادرون على تدمير الارض (...) وهذا ما نفعله (...) تدمير الحياة، تدمير الحضارة، تدمير القيم، القضاء على الامل".

وأحيا البابا قداس العيد في فيرانو، اكبر مقبرة في روما، على غرار ما قام به في العام الفائت مدليا بعظة ارتجلها بالكامل. واضاف ان "الانسان (...) يزعم بانه الله ويعتقد انه ملك. لكنها صناعة التدمير. انه حتى نظام حياة يقوم على استبعاد الامور حين لا يكون ممكنًا السيطرة عليها: استبعاد الاطفال، المسنين، الشبان من دون عمل (...) الشعوب".

واذ تحدث عن الشتاء الوشيك، ندد البابا بالمحن التي تنتظر مختلف الشعوب في مناطق النزاع. وقال ايضا "الصقيع يحل الان. هؤلاء الفقراء الذين عليهم الفرار من منازلهم، قراهم، للجوء الى الصحراء، لانقاذ حياتهم، والاقامة في خيم، يشعرون بالبرد والجوع ويفتقرون الى الادوية".

واضاف "يبدو ان هؤلاء الاشخاص، هؤلاء الاطفال المرضى والجياع لا قيمة لهم، (يبدو انهم) ينتمون الى عرق آخر، وليسوا بشرًا"، داعيًا جميع المؤمنين الى "التفكير في هؤلاء القديسين المنبوذين".

&