قال البيت الابيض إنه لن يعترف بالانتخابات التي أجراها الانفصاليون الموالون لروسيا في مناطق في اوكرانيا هذا الاسبوع، معبّرا عن القلق من أن موسكو تحاول إضفاء شرعية على تلك النتائج.


واشنطن: ندد البيت الابيض الاثنين بالانتخابات التي أجراها الانفصاليون في شرق اوكرانيا، واعتبرها "غير شرعية"، محذراً موسكو التي اعلنت احترامها لخيار الشعب، من مواصلة الاعمال التي "تقوض استقرار" البلاد.

وبعد أن نددت بتصريحات موسكو الهادفة الى "اعطاء شرعية" لهذه الانتخابات، قالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الامن القومي "نحن قلقون من الانباء التي افادت بأن روسيا تحرك مرة جديدة قوات وتجهيزات عسكرية" باتجاه الحدود. واضافت: "بشكل عام إن عدم احترام موسكو لالتزاماتها في اطار اتفاقات مينسك يشكك بتعهدها دعم حل سلمي للنزاع في شرق اوكرانيا".

وقالت ايضًا "كما قلنا في عدة مناسبات، فإن امام روسيا الخيار (...) في حال استمرت موسكو بتجاهل الالتزامات التي اتخذت في مينسك وواصلت اعمالها الخطيرة والمزعزعة، فإن الكلفة المترتبة على روسيا سوف تزداد".

وبعد ستة اشهر على بدء النزاع الذي اوقع اربعة آلاف قتيل، انتخبت جمهوريتا دونتسك ولوغانسك المعلنتان من طرف واحد الاحد "رئيسيهما" و"برلمانيهما".

واعربت موسكو عن "احترامها" لخيار الشعب ودعت الاثنين كييف الى "التخلي عن عملياتها العسكرية" في الشرق، معتبرة أن الزعماء المتمردين الذين انتخبوا يتمتعون بالشرعية اللازمة للحوار مع السلطات الاوكرانية.

ولكن اوكرانيا نددت بـ"خرق فاضح" لبروتوكول مينسك الموقع في الخامس من ايلول/سبتمبر بين اوكرانيا والانفصاليين بمشاركة روسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، واعلنت أنها ستعيد النظر بالتزاماتها.