كشف النقاب عن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما بعث برسالة سرية شخصية إلى الزعيم الروحي الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي.


نصر المجالي: قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) في عددها الصادر، الخميس، إن أوباما بعث بالرسالة، وهي الرابعة من نوعها لخامنئي خلال ولايتي الرئيس الأميركي في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وأشارت إلى أن الرسالة تضمنت قضيتين: دعم الحملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، والاتفاق على البرنامج النووي. وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست على أن سياسة الولايات المتحدة بشأن إيران لم تتغير. وأشار إلى أنه لا ينوي مناقشة مسألة مراسلات الرئيس الخاصة.

يشار إلى أن القيادة الإيرانية ورجال الدين الكبار ووسائل الإعلام دأبوا على مهاجمة التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، لمواجهة تنظيم (داعش) في العراق وسوريا.
وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" أعلن عن إقامة الخلافة على الأراضي الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق صيفًا، وأسفرت نشاطات المسلحين عن مقتل آلاف المدنيين ونزوح مئات الآلاف.

وبدأت الولايات المتحدة بدعم من دول حليفة غاراتها الجوية على مواقع "الدولة الإسلامية" يوم 23 أيلول (سبتمبر) الماضي،& ونفذت عمليات مشابهة في العراق منذ آب (أغسطس).

المفاوضات النووية
تأتي رسالة الرئيس الأميركي لخامنئي في الوقت الذي تعمل فيه مجموعة الدول الست وإيران على المفاوضات حول تطوير نظام الضمانات لسلمية البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات التدريجي عن البلاد. ومن المقرر أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق بحلول 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الجمعة الماضي إن وزيرها جون كيري سيجتمع مع نظيره الإيراني جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في سلطنة عمان يومي التاسع والعاشر من الشهر الحالي لمناقشة البرنامج النووي الإيراني. يأتي هذا اللقاء قبل أسبوعين من موعد نهائي لإنجاز اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في 24 من تشرين الثاني (نوفمبر).

وتطالب إيران بالإبقاء على 22 ألف جهاز طرد مركزي، بينما تصرّ الولايات المتحدة على تخفيض عدد أجهزة الطرد إلى ألفي جهاز فقط، ويبدو أن تلك المحادثات قد توصلت إلى حل وسط قد تقبله الولايات المتحدة، وهو الإبقاء على 4 آلاف جهاز طرد مركزي لمدة 3 إلى 5 سنوات.
&