أمستردام: اقامت هولندا الاثنين مراسم حزينة ومؤثرة لتكريم 298 شخصا قتلوا في كارثة الطائرة الماليزية التي كانت اسقطت بينما كانت تقوم بالرحلة رقم "ام اتش 17" فوق اوكرانيا في تموز/يوليو.

وقال رئيس الوزراء مارك روتي في المراسم التي جرت في امستردام وشارك فيها 1600 من اقارب واصدقاء القتلى "ماذا لو بدأت الاجازة بعد يوم؟ ماذا لو تاخرت الطائرة؟ ماذا لو استيقظت وادركت ان ما حدث كان مجرد كابوس؟".

واضاف "لكن هذه كلها افتراضات. الحقيقة القاسية هي ان 298 شخصا قتلوا".

ونكست الاعلام في جميع انحاء البلاد وفي البعثات الدبلوماسية الهولندية في الخارج في اطار مراسم الذكرى التي شارك فيها كذلك الملك فيليم الكسندر والملكة ماكسيما، فيما اضيئت 298 شمعة كبيرة في ذكرى الضحايا وغالبيتهم العظمى من الهولنديين.

وتابع رئيس الوزراء "لن ننساهم. فذكراهم الجميلة والدافئة والمؤثرة ستبقى الى الابد. وكان العديد من الضحايا من الاطفال المتوجهين في عطلة مدرسية على متن الطائرة المنكوبة التي انطلقت من امستردام باتجاه كوالالمبور. وقام زملائهم من الطلاب بوضع زهور بين الشموع.

وقال انطون كوتي الذي فقد ثلاثة من اقاربه في الحادث& بينهم ابنه، ان الوقت الذي مر منذ وقوع الكارثة كان اشبه بركوب قطار لا يتوقف ابدا مع اقارب الضحايا الاخرين.

واضاف "لم نكن نعرف بعضنا البعض، لكننا شركاء في المصيبة .. اليوم توقف القطار في امستردام. ولدينا فرصة اخرى للتامل. نضع على اذرعنا شارات بيضاء كتب عليها +لن ننساكم ابدا+".

وقام اقارب واصدقاء الضحايا من مختلف البلدان التي قتل عدد من مواطنيها في الحادث بتلاوة اسماء واعمار جميع القتلى. وتليت عبر الاذاعة والتلفزيون اسماء الضحايا التي تخللتها موسيقى واغاني لعدد من اشهر الفنانين الهولنديين.

وتلا ذلك دقيقة صمت.

وقالت غيتا ويغيل التي فقدت والدتها في حادث الطائرة "لقد كانت فكرة انني لن اراها لمدة اربعة سابيع مقيتة، ولكن ما حدث الان اسوأ بكثير".

وشارك في المراسم سفراء نحو 16 بلدا اخرا قتل مواطنون لهم في الكارثة.

وتقول اوكرانيا والدول الغربية ان الطائرة وهي من طراز بوينغ 777 اسقطت بصاروخ بوك ارض-جو اطلقه الانفصاليون الاوكرانيون الذين حصلوا عليه من روسيا، الا ان موسكو تنفي هذه التهم بشدة وتشير باصابع الاتهام الى كييف.

وحتى الان تم التعرف على هويات 289 من الضحايا بعد جمع اشلائهم التي انتشرت في موقع الحادث، الا ان وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز حذر السبت من ان بعض الرفات قد لا يتم العثور عليه مطلقا.

ووصلت خمسة نعوش اخرى الى هولندا السبت، وسيجرى& التعرف على اصحابها.

وقام خبراء من هولندا باربع رحلات الى موقع تحطم الطائرة منذ التوصل الى اتفاق هش لوقف اطلاق النار في مطلع ايلول/سبتمبر بين الانفصاليين والقوات الحكومية.

وجاءت هذه الزيارات بعدما اجبر المحققون الدوليون على وقف تحقيقهم الاولي في الموقع في اب/اغسطس بسبب القتال الكثيف.

وخلص تقرير اولي اعده محققون هولنديون في ايلول/سبتمبر ان الطائرة اصيبت بالعديد من "الاجسام العالية الطاقة".