رايبور: توفيت ثماني نساء ونقلت حوالى ستين اخريات الى المستشفى العديد منهن في حال حرجة في وسط الهند اثناء برنامج حكومي مكثف للتعقيم الجماعي، على ما اعلن مسؤول محلي الثلاثاء.

وقال سونماني بورا المسؤول في حكومة ولاية شاتيسغار لوكالة فرانس برس ان حوالى ثمانين امراة خضعن السبت لعملية تعقيم في مركز تديره الحكومة المحلية في قرية تقع على مسافة مئة كلم من العاصمة رايبور وبعد قليل على العملية بدأن يشعرن بتوعك.

واضاف "توفيت ثماني نساء منذ الاثنين ونقلت 64 اخريات الى المستشفى". واوضح ان "الافادات تشير الى هبوط في الضغط وتقيؤ وغيرها من الاعراض التي تضاعفت الاثنين لدى هذه النساء اللواتي خضعن لعملية جراحية في اطار برنامج التخطيط العائلي".

وبحسب صحيفة انديان اكسبرس، اجرى طبيب جراح واحد ومساعده العمليات الجراحية لجميع النساء خلال خمس ساعات. واكد المسؤول الرئيسي عن قطاع الصحة في منطقة بيلاسبور ر.ك. تشانج للصحيفة "لم يحصل اهمال. انه طبيب صاحب خبرة" مؤكدا انه سيتم التحقيق في الحادث.

وتنظم عمليات تعقيم بانتظام في مختلف الولايات الهندية التي تكافئ العائلات التي تقبل بالخضوع لها بتقديم سيارات او ادوات كهربائية او غيرها لها.

وتعرضت سلطات احدى ولايات شرق الهند العام الماضي لانتقادات شديدة بعد بث صور لنساء تركن فاقدات الوعي في حقل بعد عملية تعقيم جماعية في مستشفى لا يملك القدرة على استقبال عدد كبير من المريضات.

وتعد الهند حوالى 1,24 مليار نسمة وهي مرشحة لان تصبح البلد الاكبر عددا سكانيا في غضون عشرين عاما.

&