في مبادرة فريدة من نوعها، وللعام الثاني على التوالي، تقيس دبي رضى الناس عن خدمات حكومتها الذكية، من خلال حملة تصويت، تنال على إثره الخدمة الأكثر تصويتًا جائزة من الشيخ حمدان بن محمد.


دبي: أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حملة التصويت لأفضل الخدمات الحكومية في دبي للعام 2014، التي بدأت الثلاثاء وتستمر حتى 3 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، عبر تطبيق برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية hbmpsg المتوفر على متجري أبل وأندرويد.
&
مشاركة فاعلة
&
وقال الشيخ حمدان على هامش إطلاق حملة التصويت: "لا يمكن للجهات الحكومية أن تصل إلى الرقم واحد بمفردها، نحن بحاجة إلى المجتمع لمساندتنا في ذلك".
&
وأضاف في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "إن بناء المدن من خلال الارتقاء بالخدمات الحكومية يتطلب المشاركة الفاعلة من الجميع، متعاملين كانوا أو موظفين، وبإطلاقنا لحملة التصويت نتيح مجالًا للجميع للمشاركة في الوصول إلى الرقم واحد ونمنح الجمهور الفرصة لبناء دبي، مدينة الريادة".
&
رأي عام
&
وبإطلاق حملة التصويت، يمكن لمواطني الإمارات والمقيمين فيها وزوارها التصويت على اثنتي عشرة مبادرة تم إطلاقها خلال العام 2014 لتحسين الخدمات الحكومية، وهي المبادرات المرشحة للفوز في جائزة الجمهور ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية بدورتها الثانية.
&
ويهدف مركز نموذج دبي من خلال هذا التطبيق إلى إعطاء الجمهور فرصة للمشاركة برأيهم بالخدمات الحكومية، وتحديد ما يضيف قيمة لهم ويساهم في إسعادهم.
&
وتعتمد جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية على رأي فريق التحكيم الدولي، وعلى نتائج تصويت الجمهور في تحديد الجهات الحكومية الفائزة بجوائز المبادرات للعام الثاني على التوالي، في مبادرة إبداعية غير مسبوقة لإشراك الناس.&
&
الخدمات المتنافسة
&
وأعلن المركز في حفل خاص في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري عن الخدمات الحكومية المرشحة للتصويت، وهي: "التفتيش الأمني" لمؤسسة مطارات دبي، و"التعرفة الجمركية" لجمارك دبي، و"الشامل" للتراخيص، و"الكشك الذكي" لهيئة الطرق والمواصلات، و"تخليص المركبات الإلكتروني" لجمارك دبي، و"استريح" لهيئة كهرباء ومياه دبي، و"حياك" لهيئة الطرق والمواصلات، و"التخليص الجمركي" لجمارك دبي، و"أمنك بلمسة زر" للقيادة العامة لشرطة دبي، و"أشر" لهيئة كهرباء ومياه دبي، و"الترخيص المبدع" لهيئة الطرق والمواصلات، و"أسهل" لهيئة كهرباء ومياه دبي.
&
راية حمدان
&
وقالت إيمان السويدي، مديرة مركز نموذج دبي، إن الجهة الفائزة بأكبر نسبة تصويت تحصل على جائزة الجمهور،"وتكرم باستحقاق رفع راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية لمدة عام كامل، لحصولها على ثقة الجمهور، ومساهمتها في إسعادهم".
&
ويتم تداول راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية بين الجهات الفائزة سنويًا.
&
أضافت السويدي: "الجدير بالذكر أن هيئة الطرق والمواصلات حصلت على جائزة الجمهور للعام 2013، واحتضنت راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية لعام كامل، وستقوم الهيئة بتسليم الراية للجهة الحكومية الفائزة بالنصيب الأكبر من أصوات المتعاملين للعام 2014 في الحفل السنوي لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية".
&
وخلال الدورة الحالية، حرص القائمون على الجائزة على اطلاق وسم خاص هو #بناة_المدينة، يتم من خلاله تصويت الجمهور، وكتابة اقتراحاتهم وآرائهم في ما يتعلق بخدمات وتطوير المدينة. وقالت السويدي: "يمكن من خلال آراء الجمهور الخروج باقتراحات وتطبيقات جديدة لم تكن بالحسبان".
&