نصر المجالي: قالت مصادر دبلوماسية روسية إن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سيزور موسكو يوم الجمعة للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الروسي سيرغي لافروف.
&
وحسب تلك المصادر فإن محادثات عميد الدبلوماسية السعودية ستتناول عدة ملفات مهمة منها سبل إيجاد حل للأزمة السورية وخاصة في خضم الحراك الدبلوماسي الذي تقوم به روسيا لإعادة إطلاق العملية السلمية عبر جولة ثالثة للقاء جنيف بين مختلف أطياف الشعب السوري.

وقالت (روسيا اليوم) إنه من المحتمل أن تشمل المباحثات مسائل أسعار النفط في السوق العالمية إضافة إلى العلاقات الثنائية المشتركة.

وعلى هذا الصعيد، نقل تقرير لموقع (العربية) عن مصادر في الخارجية الروسية قولها إنه من المتوقع أن يتم خلال اللقاءات بحث الجهود التي تبذل لإخراج الأزمة السورية من مأزقها الراهن عبر جهود موسكو لعقد لقاء لممثلي المعارضة السورية تمهيدا لإطلاق جولة ثالثة للقاء جنيف بين النظام السوري والمعارضة.

وحسب الموقع، فقد اعتبر عدد من الخبراء أن أهمية هذا اللقاء تكمن في مساعي موسكو لإيقاف انخفاض أسعار النفط والعودة بها إلى المستوى السابق، ما قد يعني تسوية روسية- سعودية تستهدف التفاهم على الملف السوري مقابل تنسيق بين الرياض وموسكو في أسواق النفط العالمية لدعم أسعار النفط، التي يسبب انخفاضها عجزا في الميزانية الروسية، ويهدد بانهيار الروبل في سلة العملات الحرة.

&