أعلن وائل أبو فاعور لائحة جديدة من المؤسسات الغذائية المخالفة، مؤكدًا استمرار وزارة الصحة في ملف الأمن الغذائي، من دون تعب ولا تدخلات سياسية.

&
بيروت: تستمر مسألة الأمن الغذائي اللبناني فصولًا، مع إصرار وزير الصحة وائل أبو فاعور على مواصلة ما بدأه من حملة على المؤسسات الغذائية التي تبيع منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية.
&
لا تعب أو فشل أو وساطة
&
وعقد أبو فاعور اليوم مؤتمرًا صحافيًا في مكتبه في الوزارة، متابعًا ملف سلامة الغذاء، قائلًا: "أعادت هذه الحملة طرح قانون سلامة الغذاء في المجلس، ولا يراهن أحد على تعب أو فشل أو وساطة، ولكل الكتل النيابية والقوى السياسية مصلحة في دعم هذه الحملة، ولن نخذل المواطن اللبناني بأن نتوقف في هذه الحملة، وهذا الأمل الذي صنعناه لن يذهب والحملة مستمرة".
&
ولفت أبو فاعور إلى أن البعض يلجأ إلى الانتهازية لرفع بعض أسعار اللحوم، ولأن الوزارة ستشدد على الأمر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، مؤكدا أن مسلخ بيروت "مسلخ للبشر قبل الحيوانات، فهو لا يستوفي فقط الشروط الصحية بل الشروط الشرعية أيضا".
&
لن تتوقف
&
وقال: "بعض المستودعات سنقفلها بالشمع الأحمر، لحين صدور النتائج المخبرية وصدور أي قرار في حقهم، وإذا كانوا يذبحون في مسلخ بيروت أبقارًا ميتة فماذا يحصل في المناطق؟". واكد ابو فاعور أن الحملة التي يقودها اليوم حركت المياه الراكدة في كل دوائر الدولة، "وهي لن تتوقف، وليست فورة أو موجة عابرة، ولا سياسة فيها، وندعو المؤسسات للتعامل بجدية مع اجراءاتنا".
&
وقال: "تم الكشف عن عدد كبير من المستودعات في صبرا، وهي توزع اللحوم على عدد كبير من المناطق اللبنانية، وأقفلنا المسالخ والمستودعات رغم عدم انتهاء الفحوصات المخبرية لأنها لا تستوفي أدنى الشروط الصحية، وسيتم إقفال الملاحم في سوق صبرا بشكل موقت لحين صدور النتائج المخبرية في حين أقفلنا بعض الملاحم إقفالًا تامًا، لأنها لا تستوفي أدنى الشروط، واللحمة مضروبة".
&
مؤسسات ومزارع
&
وعدد أبو فاعور أسماء المؤسسات الغذائية المخالفة، وهي حرقوص تشيكن في بعبدا، مطعم الزغلول، المحطة الشياح، سوبرماركت مورينا كسروان، سوبرماركت برغوش، سوبرماركت سان جورج الكورة كوسبا، كعك أبو عرب، أفران المختار عاليه، ميني ماركت جان العضم بشري، منصور فخري كنغورو، كابريس بلونة، مورينا سوبرماركت، سوبرماركت بريمة، كسروان هبركو صربا، مطعم مهنا انطلياس، فروج الصباح النبطية، مسلخ عبد القادر الشرق، فروج علي روميه، استهلاكية الجنوب، مطعم الجواد، مطعم ابو ديب، كي أف سي الشياح، ملحمة طه النبطية، مسلخ يوسف حلبا، كبابجي الحمرا، عليا الحمرا.
&
أما المزارع المخالفة فهي: كينغ اوف تشيكن، مزرعة صالح زين الدين، مزرعة ماجد وهبي، مزارع مكحل، مزرعة العشي، مزرعة الزهران (اقفال لحين استيفاء الشروط الصحية)، مزرعة تويت (اقفال تام).
&
المسالخ المخالفة
&
أما المسالخ التي عددها أبو فاعور، فكانت: مسالخ النبطية شعيب، مسلخ بلدية جزين، مسلخ شكا للدجاج، مسلخ بسام عبود، مسلخ البترون، مسلخ دوما، مسلخ سابا، الكورة مسلخ جورج وهبي، مسلخ جوزيف عبيد، مسلخ احمد درويش كفرنبعا، مسلخ نزيه، مسلخ غابي جبور كوسبا، مسلخ طوق، بنت جبيل عز الدين مفرا، الوادي صور، محمد معنا، الوادي ابراهيم معركة، سعيد جريس برج رحال، حسن قعفراني، حسن بيضون الشهابية، مصطفى الركين، محمد زيتون معركة، حسن سرور، حاصبيا: المسلخ التابع للبلدية، ربيع تشيكن، بلدي شميص تشيكن، الفروج الذهبي، فروج الضيعة، مسلخ توفيق المصري بعلبك، مسلخ يوني، محمد الطحان، مسلخ حبيب طه، بلدية بعلبك.