يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى التعاون الروسي ـ العربي، كما سيلتقي الرئيس السوداني عمر حسن البشير.&


أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أنّ لافروف سيبدأ زيارة للعاصمة السودانية "الخرطوم" يوم الأربعاء الموافق 3 كانون الأول (ديسمبر)، وقالت إن الزيارة ستؤكد "تصميمنا على مؤازرة جهود إكمال عملية التسوية السودانية ــ السودانية وتثبيت التطبيع في دارفور".
&
وستتناول محادثات لافروف في الخرطوم "مناقشة قضايا إقليمية ودولية هامة مع التركيز على تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية".
&
وتابعت الخارجية الروسية: "السودان شريك قديم لروسيا في العالم العربي والقارة الأفريقية.. ونرى لنا مصلحة في تطوّر السودان تطوراً مطرداً ودوره الفاعل الإيجابي في الساحتين الدولية والإقليمية".
&
وقال بيان الخارجية إن "موسكو تعلّق أهمية كبيرة على توطيد آليات التعاون مع جامعة الدول العربية"، وإن "الاجتماع القادم يمثل فرصة إضافية لتنسيق مواقف الطرفين تجاه القضايا الدولية والإقليمية الأكثر أهمية، والاتفاق على خطوات لتطوير التعاون الروسي ـالعربي".
&
وختمت الخارجية الروسية بالإشارة إلى "تقارب مواقف روسيا والبلدان العربية من غالبية القضايا الدولية، وبالأخص السيطرة على التسلح ومواجهة التحديات والمخاطر الجديدة".
&