فرانكفورت: حكمت محكمة المانية بالسجن ثلاث سنوات وتسعة اشهر مع التنفيذ على شاب في العشرين من العمر هو اول عنصر يحاكم في المانيا لانضمامه الى صفوف تنظيم داعش في سوريا.

وحكمت محكمة فرانكفورت على كريشنيك بيريشا بالسجن "لانتمائه الى منظمة ارهابية اجنبية". وبيريشا توجه من تموز/يوليو الى كانون الاول/ديسمبر 2013 الى سوريا والتحق بتنظيم داعش خصوصا للمشاركة في القتال ضد الجيش السوري.

وقد اعتقل عند عودته من سوريا في 12 كانون الاول/ديسمبر 2013 في مطار فرانكفورت. وكان يمكن ان يحكم عليه نظريا بالسجن عشر سنوات لكن خلال الجلسة الاولى من محاكمته التي عقدت في 15 ايلول/سبتمبر عرض عليه القضاة فرض عقوبة السجن بين ثلاث سنوات وثلاثة اشهر، واربع سنوات وثلاثة اشهر مقابل الاعتراف بالتهم الموجهة اليه.

وخلال المحاكمة اقر الشاب بانه التحق بتنظيم داعش مؤكدا "واجب التصدي للقمع والطغيان". وطالبت النيابة الجمعة بسجنه لاربع سنوات وثلاثة اشهر اذ ان النائب العام ديتر كيلمر شكك في صدق "التوبة" التي عبر عنها الشاب خلال محاكمته.

وقال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير ان حوالى 550 المانيا توجهوا للقتال في صفوف جهاديي داعش في سوريا والعراق. وتقدر الاستخبارات الالمانية ان ستين المانيا على الاقل ذهبوا ليقاتلوا مع تنظيم داعش في الشرق الاوسط قتلوا.