شهدت الولايات المتحدة مؤخرًا مقتل مواطنين سود عزل مثل مايكل براون وتامير رايس واريك غارنر على يد شرطيين بيض تم التخلّي عن ملاحقات قضائية محلية ضدهم ما يثير علامات استفهام بشأن الخطوات المفترض اتخاذها على المستوى الفدرالي.

اوهايو: حرصًا منه على طمأنة السود وإظهار أن الأمور تتقدم، أقر وزير العدل الاسود اريك هولدر بـ"استخدام مفرط للقوة" لدى شرطة كليفلاند بولاية اوهايو (شمال) حيث قتل طفل اسود على يد ضابط شرطة.
&
وعشية ذلك، وعلى أثر اغلاق التحقيقات المحلية اعلن الوزير نفسه فتح تحقيق وطني على الفور حول احتمال أن يكون هناك دوافع عنصرية وراء مقتل رب أسرة أسود في تموز/يوليو في نيويورك.
&
ووعد بإجراء "تحقيق مستقل معمّق عادل وسريع" في مسعى جاد لتهدئة غضب الاميركيين السود الذين انتقدوا بغضب اثناء تظاهرات آخذة في الازدياد ما اسموه العدالة بمكيالين.
&
لكن استاذ القانون بول كاسل تساءل عن مدى السرعة لا سيما ان "سوابق الوزارة في القضايا الأخيرة التي احيطت بتغطية اعلامية واسعة لا توحي مع الأسف بالثقة".
&
ففي عهد اول رئيس اسود في التاريخ الاميركي لم تصدر وزارة العدل اي قرار في تحقيقها حول مقتل الشاب الاسود تريفون مارتن قبل سنتين في احدى ضواحي ميامي على يد جار من اصل اميركي لاتيني أفرج عنه بحجة الدفاع المشروع عن النفس.
&
وقد فتح الوزير في ادارة الرئيس باراك اوباما تحقيقات مماثلة حول انتهاكات محتملة للحقوق المدنية في مقتل تلميذ اسود في الثانية عشرة من العمر اواخر تشرين الثاني/نوفمبر في كليفلاند (ولاية اوهايو).
&
وفي هذه الحالة ايضا عندما تم التخلي عن الملاحقات المحلية في فرغسون اسرع هولدر&الى التذكير بأن التحقيق الفدرالي مستمر بصورة "دقيقة" و"مستقلة".
&
لكن الخبير في جامعة اوتاه قال في مقال لصحيفة واشنطن بوست "بعد كثير من الهياج في الاشهر الاخيرة لم نتلق مطلقا معلومات حول التحقيقات الفدرالية".
&
وتشير معلومات تسربت الى وسائل الاعلام الى ان الوزارة تفتقر للأدلة من اجل الشروع بملاحقات بتهمة العنصرية في فرغسون وميامي.
&
ونبه الوزير نفسه الى "ان القانون الفدرالي في مجال الحقوق المدنية وضع السقف عاليا في هذا النوع من &القضايا"، فيما وعد الرئيس اوباما قائلا "لن نتراجع قبل رؤية تعزيز الثقة" بين قوات الامن والملوّنين.
&
وفي كل ارجاء البلاد يجد الاميركيون من اصول افريقية انفسهم في وجه صور عنيفة لأقران لهم قتلوا على يد شرطيين بيض مثل الشريط المصور لعملية التوقيف العنيفة في نيويورك لاريك غارنر الذي توفي اثناء نقله الى المستشفى وجثة مايكل براون الغارقة بالدماء متروكة خلال اربع ساعات تحت وهج الشمس في فرغسون او شريط المراقبة الذي يظهر اللحظات الاخيرة لتامير رايس الذي قتل فيما كان يحمل لعبة على شكل مسدس في كليفلاند.
&
وأقر الوزير اريك هولدر الاثنين في الكنيسة المعمدانية في اتلانتا (جورجيا. جنوب شرق) حيث توجه مارتن لوثر كينغ الى السود قبل أكثر من خمسين سنة "نواجه في الحقيقة مشاكل ذات بعد وطني وتهدّد البلاد بأسرها".
&
لكنه اضاف "كما ذكرنا الدكتور كينغ في خطابه الاخير قبل اغتياله (...) بأنه عندما يكون الظلام حالكًا فقط يمكن رؤية النجوم".
&
وشدد الوزير الاميركي قبل بضعة اسابيع من رحيله من الحكومة على انه "يجب اعادة علاقات مقطوعة ويجب نسج علاقات لم تكن موجودة على الاطلاق".
&
ويعد من يريد ترك صورة بطل للحقوق المدنية بإصلاح الشرطة في كل مكان على غرار كليفلاند حيث التحقيقات تشير الى ضرورتها. ويجري حاليا اكثر من عشرين تحقيقا كما أبرم خمسة عشر اتفاقا لتصحيح انتهاكات دستورية لبعض اجهزة الشرطة.
&
ويعلن اريك هولدر "تعزيزا للنظام القضائي" ليكون اكثر عدلا.
&
وتعمل حكومة اوباما من خلال مبادرات وطنية على تعزيز العلاقات بين عناصر الشرطة والناس الملوّنين وستعلن قريبًا "ضوابط صارمة" بشأن عمليات التفتيش على أساس الشكل.
&
وتابع هولدر محذّرًا "لكن النضال مستمر. وعواصف أخرى ستأتي"، مضيفا ان "الطريق امامنا لن تكون سهلة ومستقيمة".