مانيلا: هبت رياح عاتية مصحوبة بامطار غزيرة على شرق الفلبين السبت، في حين تم اجلاء الالاف من المناطق، التي لا تزال متأثرة بمرور اعصار عنيف، اسفر عن مقتل المئات.

وهبّ الإعصار من المحيط الهادئ، وضرب قرى نائية لصيادي الأسماك في اقصى شرق جزيرة سمار مساء السبت، مع رياح بلغت سرعتها 210 كلم في الساعة (130 ميلا) وفقا لمرصد الاحوال الجوية المحلي. وسرعة الرياح جعلت من الاعصار الاعنف الذي يضرب الفلبين هذا العام. وخشية من تكرار مأساة العام الماضي مع هبوب الاعصار هاينان الذي اسفر عن مصرع 7350 شخصًا، قامت الحكومة بإجلاء ملايين السكان قبل وصول الاعصار هاغوبيت.

واعلن وزير الداخلية الفلبيني مار روكساس قبل ساعات من وصول الإعصار "لقد وصل (الإعصار). اعلم انكم تشعرون بالتعب وينقصكم النوم والطعام والقهوة"، داعيًا الى نقل مزيد من السكان الى الملاجئ. واضاف "هذه اخر الجهود. كل شخص يمكننا انقاذه اليوم هو شخص اضافي علينا الاهتمام به".

وكان يتحدث من سمار خلال مؤتمر صحافي نقله التلفزيون بعدما تمركز في منطقة يتوقع ان يضربها الاعصار أولًا للإشراف على التحضيرات. ويتوقع ان يضرب الاعصار الفلبين لمدة ثلاثة ايام عابرًا مناطق الوسط الفقيرة مع هطول امطار غزيرة على العاصمة مانيلا.

ويعيش ملايين الاشخاص في المناطق التي سيضربها الاعصار، منها تلك الواقعة في وسط البلاد، التي لا تزال تحاول ازالة الدمار الذي خلفه الاعصار هايان الذي ضرب البلاد قبل 13 شهرا. والاعصار هايان كان الاعنف الذي يضرب البلاد مع سرعة تصل الى 315 كلم في الساعة.

ولا يزال عدد كبير من السكان في وسط الفلبين يحاولون طيّ صفحة الاعصار هايان اعنف الاعاصير الذي ضرب البلاد واسفر عن مصرع او فقدان اكثر من 7350 شخصا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. وفي كاتبالوغان عاصمة جزيرة سمار التي يتوقع ان تكون اول منطقة يضربها الاعصار كانت السلطات تستعد لارتفاع منسوب المياه الى مستوى قياسي.

وقالت المى (36 عاما) التي دمر منزلها وتوفيت والدتها خلال هبوب الاعصار هايان، لوكالة فرانس برس بعدما لجأت الى الطبقة الثانية من مبنى جامعي لجأ اليه اكثر من الف شخص "اننا خائفون، يشعر السكان بالذعر". واضافت "كل ما لدينا هو غطاء من البلاستيك ننام عليه. تشعر جدتي بالبرد الشديد".

وفي الخارج بدت المدينة شبه مقفرة مع تساقط الامطار وهبوب الرياح العاتية لان سكانها يشعرون بان ذلك مؤشر إلى توقع احوال جوية رديئة. وفي كاتبالوغان تتوقع السلطات ارتفاع منسوب المياه وقد يصل علوها الى& 4,5 مترا. وقالت رئيسة البلدية ستيفاني او تان انه طلب من اكثر من 10 الاف شخص اللجوء الى مبان امنة.

وصرحت عبر الهاتف لوكالة فرانس برس "لا نريد ان يصاب الناس بالهلع، لكنني اصدرت اوامر باجلاء الاشخاص قسرًا من اجل سلامتهم". وتابعت "لا يزال البعض يقول ان الرياح ليست قوية بعد، وان الامطار لم تهطل... لكن علينا ان نوضح بان هناك احتمال كبير بهبوب عاصفة عنيفة".

وفي منطقة بيكول الشرقية، قالت السلطات انها تتوقع اجلاء 2,5 مليون شخص اي نصف عدد السكان الى مراكز استقبال حتى مساء السبت. وتضرب الفلبين حوالى 20& عاصفة قوية سنويا، وتشهد ايضا هزات ارضية وثوران براكين، ما يجعل من هذا البلد الاكثر تضررا بالكوارث الطبيعية في العالم.

والعواصف تتسبب بسقوط ضحايا، لكنها تزداد عنفا نتيجة التقلبات المناخية وفقا للامم المتحدة وعلماء. وفي العام الماضي كان الاعصار هايان اسوأ كارثة طبيعية في العالم. وفي 2011 و2012 ادت عواصف الى مصرع اكثر من ثلاثة الاف شخص في اسوأ كوارث عالمية في هذين العامين. وفي تموز/يوليو من العام الماضي تسبب الاعصار رماسن بمصرع 111 شخصا عندما ضرب مانيلا واصاب العاصمة بشلل لايام ومناطق اخرى على جزيرة لوزون.

&