واشنطن: اغرق عطل كهربائي نادر وكبير في الظلام الاثنين مقر وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن، حيث يعمل آلاف الاشخاص، بحسب ما افاد مسؤولون في الوزارة.

وحدث العطل حوالى الساعة 09,00 بالتوقيت المحلي (14,00 تغ) ولم يتم اصلاحه حتى بعد الظهر. وقالت الخارجية الاميركية في بيان انه اثناء اعمال بناء في شارع محاذ للوزارة "قطع عرضا احد الخطوط الكهربائية التي تغذي المبنى الرئيس".

واضافت "النتيجة حدث انقطاع للتيار الكهربائي في وزارة الخارجية"، بحسب ما افادت جنيفير بساكي المتحدثة باسم الوزارة، موضحة ان كل انظمة الطوارئ تعمل بكامل طاقتها بفضل مولدات. لكن تحتاج شركة الكهرباء "ساعات عدة (..) لاعادة التيار الكهربائي". وغرق المبنى الضخم في جنوب واشنطن في الظلام، لكن الموظفين واصلوا تحركاتهم بحرية وجلس بعضهم بهدوء ينتظر عودة الكهرباء في المكتب.

وارسل العديد من الموظفين الى منازلهم للعمل من هناك. وتم الغاء اللقاء الاعلامي اليومي للمتحدثة باسم الوزارة. ولم يتم اتخاذ اي اجراءات امنية خاصة حول مبنى الوزارة احد المقار الفدرالية الاكثر حماية ومراقبة في الولايات المتحدة. وهذا النوع من الاعطال نادر جدا في وزارة تقوم دوريًا بعمليات تمرين على حدوث حريق مع اخلاء الموظفين.

وتملك الولايات المتحدة اضخم شبكة دبلوماسية في العالم مع نحو 70 الف شخص يعملون في وزارة الخارجية. ويعمل آلاف عدة في مقر الوزارة الذي يطلق عليه "فوغي بوتوم" على اسم هذا الحي التاريخي في واشنطن الذي يؤوي عدة مبان اتحادية.