&

اكد مصدر عسكري اردني، الاربعاء، سقوط احدى طائرات سلاح الجو الملكي الاردني في منطقة الرقة بسوريا ووقوع طيارها رهينة لدى تنظيم داعش.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية قوله إنه "اثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الاردني بمهمة عسكرية ضد اوكار تنظيم داعش الارهابي في منطقة الرقة السورية صباح اليوم الاربعاء سقطت احدى طائراتنا وتم أخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم داعش الإرهابي".

واضاف أن "الاردن يحمل التنظيم ومن يدعمه مسؤولية سلامة الطيار والحفاظ على حياته".
واوضح المصدر أن "هذا التنظيم لا يخفي مخططاته الارهابية، حيث قام بالكثير من العمليات الإجرامية من تدمير وقتل للأبرياء من المسلمين وغير المسلمين في سوريا والعراق".

ولم يعطِ المصدر المزيد من التفاصيل حول الحادث.
وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأربعاء عن أن طائرة حربية تحطمت في محافظة الرقة السورية، وأنه ولم يتضح سبب الحادث أو هوية الطائرة. مشيراً إلى أنه يصعب التأكد من الأحداث في سوريا بسبب القيود على وسائل الإعلام في مناطق الصراع.

وقالت مصادر في محافظة الرقة في شمال سوريا إن مسلحي "تنظيم الدولة الإسلامية" أسقطوا طائرة حربية، قبل ظهر اليوم الأربعاء، في المحافظة، فيما تضاربت الأنباء حول هوية الطائرة.

واضافت بأن الطائرة تابعة لقوات التحالف الدولي الذي يقصف مواقع تنظيم (داعش)، بينما قال شهود عيان إن الطائرة التي اسقطت اردنية كانت تحلق فوق المحافظة، وأن ربان الطائرة قد وقع في الأسر.

من ناحيته، أعلن مصدر من تنظيم "الدولة الاسلامية" أن الطيار الذي كان يقود الطائرة وتم أسره اردني الجنسية ويدعى معاذ يوسف الكساسبة، وهو برتبة ملازم أول.

ونشر فرع التنظيم في الرقة، "عاصمة" الجماعة المتطرفة، على مواقع جهادية، صوًرا قال إنها لطيار أسر ويحيط به نحو عشرة من عناصر التنظيم. كتب على الصورة أنه مواطن اردني وذكر اسمه.

وظهر الطيار في الصور وهو يرتدي قميصاً ابيض ويحمله اربعة رجال يخرجونه من ترعة مائية، يذكّر أنّ الأردن ضمن أربع دول عربية تشارك مقاتلاتها في قصف مواقع التنظيم في سوريا منذ أيلول (سبتمبر).

وتخضع عدة مناطق بمحافظة الرقة لسيطرة التنظيم المتشدد، وعادة ما تشن طائرات سورية وكذلك تقصف طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة مواقع المسلحين.

سلاح الجو الأردني أبلغ والد الطيار بعملية أسره

وأعلن والد الطيار الاردني أن قائد سلاح الجو الاردني أبلغه بأسر أبنه، وبأنهم يحاولون انقاذ حياته، حسب ما نقل عنه موقع اخباري اردني.

وقال يوسف الكساسبة والد الطيار معاذ في تصريح لموقع "سرايا" الاخباري على شبكة الانترنت إن "قائد سلاح الجو اتصل به هاتفياً وقال نحن نشتغل على محاولة انقاذ حياته وأن جلالة الملك (عبد الله الثاني) متابع ومهتم بانقاذ حياة ابنك".

واضاف أن "ابني الآخر قابل قائد سلاح الجو الاردني الذي اكد له خبر أسر داعش لإبني الطيار معاذ". ووجه والد الطيار وهو مدير تربية متقاعد، نداء إلى الملك قائلا "أرجو من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني إرجاع ابني لي، فكلنا فداء للوطن ولجلالة الملك".

كما وجه نداء الى تنظيم الدولة قائلاً "أدعو الله أن يغرس الرحمة في قلوبكم وتفكوا أسر ابني". وأكد الكساسبة أن "ابنه كان لديهم في البيت الأحد الماضي وغادر لأداء واجبه ذلك اليوم، وأنهم كانوا يعلمون أن ابنهم الطيار يقوم بواجبه بالمشاركة بالعمليات الحربية ضد داعش".

وأوضح أن "ابنه الطيار الأسير ترتيبه الثالث بين أربعة أولاد لديه، بالإضافة لأربع فتيات"، مشيراً الى أنه برتبة ملازم اول والتحق بالقوات المسلحة كطيار حربي منذ ست سنوات.
&