قتل25 شخصًا بين مدنيين وشرطيين الثلاثاء خلال اعمال العنف في كييف، التي بدأت مع اقتحام الشرطة لميدان الإستقلال الذي يحتله المتظاهرون منذ أشهر.


كييف: اعلنت اجهزة الامن الاوكرانية الاربعاء انها فتحت تحقيقا في quot;محاولة الاستيلاء على السلطة بشكل غير مشروعquot; بعد المواجهات الدامية التي وقعت في كييف الثلاثاء واسفرت عن 25 قتيلا.

وقالت وكالة الامن في بيان quot;ان اجهزة الامن الاوكرانية بدأت تحقيقا في الاعمال غير المشروعة التي قام بها بعض السياسيين والهادفة للاستيلاء على السلطةquot;.

وشنت قوات مكافحة الشغب الاوكرانية هجومًا جديدًا على الميدان، الساحة الرئيسية في كييف، بعد اطلاقها قنابل صوتية وأخرى مسيلة للدموع بشكل كثيف، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس الاربعاء.

وتقدم رجال الشرطة وتمركزوا حول النصب القائم في وسط الساحة بعيد الساعة 4,00 صباحا (2,00 تغ).

وقتل 25 شخصًا في المواجهات العنيفة التي شهدتها كييف بين متظاهرين والشرطة، كما اعلنت وزارة الصحة الاوكرانية في بيان الاربعاء.

وادخل 241 شخصًا الى المستشفى وبينهم 79 شرطيًا وخمسة صحافيين، كما اضافت الوزارة.

الرئيس الاوكراني يعلن الخميس يوم حداد وطني
اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفتيش الاربعاء ان الخميس سيكون يوم حداد وطني بعد الصدامات وهجوم القوات الخاصة التي اسفرت عن 25 قتيلا في العاصمة كييف.
وجاء في مرسوم نشر الاربعاء على موقع الرئاسة الالكتروني ان الاعلام ستنكس على المباني الرسمية فيما سيتم الغاء كل الحفلات والمباريات الرياضية.

مقتل صحافي بالرصاص
واعلنت صحيفة فستي الاوكرانية مقتل احد صحافييها ليل الثلاثاء الاربعاء برصاص مجهولين ملثمين في وسط كييف على مقربة من ساحة الاستقلال التي تشهد اعمال عنف غير مسبوقة.
وافادت الصحيفة المجانية على موقعها الالكتروني أن فياتشيسلاف فيريمي كان غادر مركز عمله للتو في سيارة أجرة للعودة الى منزله حين القى ملثمون زجاجات حارقة على سيارته المتوقفة عند اشارة سير ثم اخرجوه منها وانهالوا عليه بالضرب.
وتابعت الصحيفة التي تصدر بالروسية والمقربة من السلطة أن الصحافي quot;اصيب بالرصاص في صدرهquot; وتوفي في المستشفى بعد ساعات من الهجوم.
واشارت فستي الى أن الصحافي سبق أن اصيب في نهاية كانون الثاني/يناير على هامش صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في شارع غروشفسكي وفقد نظره جزئياً.
واصيب عشرات الصحافيين في كييف منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية قبل حوالى ثلاثة اشهر ونددت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان وعن الصحافة بتعمد استهداف الصحافيين.

وارسو ستدعو الاتحاد الاوروبي لفرض عقوبات
اعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الاربعاء امام البرلمان انه سيطلب من الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على الحكومة الاوكرانية بعد اعمال العنف التي وقعت الليلة الماضية في كييف.
وقال تاسك quot;اود ان اتوجه اليوم الى قادة دول الاتحاد الاوروبي لدعوتهم الى فرض عقوباتquot;.

الاتحاد الاوروبي سيدرس فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع
اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء ان الاتحاد سيدرس فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع في اوكرانيا.
ودعت اشتون صباح الاربعاء الى اجتماع لسفراء دول الاتحاد الاوروبي المكلفين الشؤون الامنية سجري خلاله quot;بحث كل الخيارات بما يشمل فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع وانتهاكات حقوق الانسانquot; كما قالت في بيان.
من جهته قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو quot;نامل في ان تتمكن الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي من الاتفاق بشكل عاجل على اجراءات محددة الاهداف ضد المسؤولين عن العنف والاستخدام المفرط للقوةquot;.
وذكر وزير خارجية بلجيكا ديدييه ريندرز بان الاتحاد الاوروبي منقسم حيال مسالة العقوبات.
وقال quot;لا يوجد اجماع (داخل الاتحاد الاوروبي) لان عدة دول مجاورة لاوكرانيا لا ترغب في المضي على طريق العقوبات معتبرة ان هناك مخاطر في حال فرضناها ان يشدد النظام نهجه بشكل اضافي ضد المعارضةquot;.
وبعدما اشارت الى quot;التدهور المأساوي للوضع في اوكرانياquot; دعت اشتون كل المسؤولين الى quot;وقف العنف فوراquot; كما دعت السلطات وكل القوى السياسية الى quot;تحمل مسؤولياتها والبحث عن حل سريع عبر عملية سياسية فعليةquot;.

روسيا تندد بالاحتجاجات معتبرة اياها quot;محاولة انقلابquot;
نددت روسيا الاربعاء بالاحتجاجات في اوكرانيا معتبرة اياها quot;محاولة انقلابquot; معلنة انها quot;طلبتquot; من قادة المعارضة في هذا البلد العمل على وقف العنف.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;انها محاولة انقلابquot; مضيفة ان quot;الجانب الروسي يطالب بان يعمل القادة (المعارضة) على وقف اراقة الدماء في بلادهم، وان يستأنفوا بسرعة الحوار مع السلطة الشرعية بدون تهديدات ولا انذاراتquot;.

مساء الثلاثاء

وفي التفاصيل قتل اربعة متظاهرين خلال الهجوم الذي شنته قوات الامن مساء الثلاثاء في ساحة الميدان بوسط كييف، والتي يحتلها المعارضون الاوكرانيون منذ نحو ثلاثة اشهر. هاجم متظاهرون اوكرانيون ليل الثلاثاء الاربعاء عدة مبانٍ حكومية في غرب اوكرانيا من بينها مقر الشرطة والاجهزة الخاصة في مدينة لفيف واستولوا على اسلحة في وحدة عسكرية. في لفيف، معقل المعارضة بالقرب من الحدود البولندية، رشق حوالى 500 معارض مساء الثلاثاء مقر الادارة الاقليمية بالحجارة ثم دخلوا الى المبنى بدون مقاومة. ثم هاجم مئة متظاهر مقر الشرطة الاقليمية.

وبدأ المتظاهرون باقامة حواجز امام مقر الشرطة واحرقوا الاثاث الذي أخرجوه من المبنى. ثم احتلوا المقر المحلي للاجهزة الخاصة (المخابرات) قبل أن يضرموا فيه النار ويدمروا عددًا من السيارات في مرآب المبنى. ثم احرقوا الوثائق في باحته.

كما هاجم مئة متظاهر مكتب الضرائب بدون مقاومة. وفي منطقة تيرنوبيل (غرب)، رشق المتظاهرون بالقنابل اليدوية مقر الشرطة الاقليمي الذي اندلعت فيه النيران، حسب ما اعلنت الشرطة المحلية.

وفي ايفانو-فرنكيفسك في الغرب ايضا، هاجم 50 متظاهراً مقنعاً مبنى الادارة الاقليمية قبل أن يحتلوه. وفتحت السلطات تحقيقًا حول quot;الهجوم على الابنية العامةquot;، والذي قد يسفر عن احكام بالسجن حتى ستة اعوام، حسب ما اعلنت الشرطة المحلية. وقال سفياتوسلاف خاننكو، مسؤول الجهاز الطبي في المعارضة، لفرانس برس، إن quot;اربعة متظاهرين قتلوا خلال تمشيط الميدانquot;.

وتحدثت حصيلة رسمية سابقة نشرت قبل الهجوم عن مقتل خمسة مدنيين وسبعة شرطيين منذ صباح الثلاثاء.

وبالاضافة الى ذلك، قتل شرطيان وجرح ثالث ليل الثلاثاء الاربعاء في حي على تخوم كييف من قبل اشخاص كانوا داخل سيارة تطاردهم، حسب ما قالت الشرطة التي المحت الى أن هذا الحادث قد يكون مرتبطًا بحركة الاحتحاج في الميدان.

كما عثر خلال النهار على جثتين أخريين في منطقة المواجهات واكدت الشرطة أنهما لا تحملان آثار عنف.

الرئيس الاوكراني يقول إن المعارضة quot;تخطت الحدودquot; والمذنبون quot;سيحاكمونquot;

هدد الرئيس الاوكراني فكيتور يانوكوفيتش الاربعاء بملاحقة زعماء المعارضة quot;الذين تخطوا الحدودquot; متهمًا اياهم بالسعي من خلال العنف quot;للاستيلاء على السلطةquot;.

وقال الرئيس في كلمة الى الامة في وقت كان الهجوم جاريًا ضد المتظاهرين في وسط كييف، إن quot;زعماء المعارضة تجاهلوا مبدأ الديموقراطية الذي يقوم على الوصول الى السلطة من خلال انتخابات وليس في الشارع (...) لقد تخطوا الحدود بدعوتهم الناس الى حمل السلاحquot;.

واضاف quot;أنه انتهاك فاضح للقانون وأن المذنبين سوف يمثلون امام القضاءquot;.

واخذ على زعماء المعارضة دعوتهم quot;المتطرفين في الميدان (ساحة التظاهرات) الى الكفاح المسلحquot; حتى قبل أن تفتح دورة برلمانية الثلاثاء كان quot;يمكن ان يتم خلالها اقرار القوانين التي لكانت غيرت اوكرانياquot;.

واوضح quot;لقد عطلوا البرلمان (...) واصروا على منح السلطة بالكامل الى المعارضة وعلى الفورquot;.

وقال ايضًا quot;بدون أن يكونوا حصلوا على تفويض من الشعب، حاول هؤلاء السياسيون المزعومون الاستيلاء على السلطة من خلال انتهاك الدستور بعد اعمال عنف وقتلquot;، في اشارة الى المواجهات الدامية التي اوقعت الثلاثاء ما لا يقل عن 16 قتيلاً.

وتابع أن على المعارضة اما أن quot;تأخذ مسافة عن الراديكاليينquot; أو أن quot;تقر بأنها تدعمهمquot; مضيفاً quot;وفي هذه الحالة فسوف نكلمهم بطريقة مختلفةquot;.

بايدن يدعو يانوكوفيتش الى سحب قوات الامن

أعلن البيت الابيض أن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن دعا الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الثلاثاء الى سحب قوات الامن من شوارع كييف، وذلك بعد اتصال هاتفي بين الجانبين.

وفي وقت خلفت المواجهات الثلاثاء 11 قتيلاً في العاصمة الاوكرانية، ابلغ بايدن يانوكوفيتش أن واشنطن quot;تعرب عن قلقها العميق حيال الازمة في شوارع كييفquot;.

واضاف البيت الابيض أن بايدن quot;دعا الرئيس يانوكوفيتش الى سحب القوات الحكومية والتحلي بأكبر قدر من ضبط النفسquot;، مضيفًا أن واشنطن تدين العنف مهما كان مصدره وأن quot;مسؤولية الحكومة خصوصًا تكمن في تهدئة الوضعquot;.

واوضح ان بايدن quot;شدد على ضرورة اجراء حوار فوري مع قادة المعارضة لتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين وعرض مقترحات جدية من اجل اصلاح سياسيquot;.