يستمر الأمير سلمان في زيارته الرسمية إلى الهند، حيث استضافه الرئيس الهندي إلى العشاء، والتقى نائب الرئيس الهندي ووقعا اتفاقية تعاون عسكري.


الرياض: في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى نيودلهي، التقى اليوم الخميس الرئيس الهندي براناب موكرجي، ناقلًا له تحيات وتقدير الملك عبدالله بن عبدالعزيز له، ومستعرضًا معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وطرق تعزيزها، والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه في المجالات كافة بما يخدم مصالح البلدين.

واقام موكرجي حفل عشاء على شرف الأمير سلمان، فألقى نائب رئيس الجمهورية الهندية محمد حامد أنصاري كلمة استعرض خلالها الزيارات الثنائية المتبادلة بين السعودية والهند على أعلى المستويات، وتذكر زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للهند، وزيارة رئيس وزراء الهند مانموهن سينغ للسعودية، وقد أسهمت الزيارات في وصول العلاقة بين البلدين لمستوى استراتيجي متميز.

وأشاد سينغ بالتقدم والازدهار الذي تشهده السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، منوهًا بما يحظى به المغتربون الهنود في المملكة من عناية واهتمام .وأكد أهمية مواصلة البلدين جهودهما المشتركة لمواجهة الخطر العالمي للتطرف والإرهاب.

رؤية مشتركة

ورد الأمير سلمان بكلمة قال فيها: quot;يسعدني بداية أن أنقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتمنياته للشعب الهندي الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار. وأود أن أعرب لدولتكم عن شكرنا لما أبديتموه من مشاعر ودية تجاه المملكة، وأن أنوه بالعلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نرى الصداقة السعودية - الهندية تسير نحو آفاق رحبة من التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية لمصلحة الشعبين الصديقين، والتي يحرص خادم الحرمين الشريفين على تعزيزهاquot;.

وبالإضافة إلى ما يجمع بلدينا وشعبينا من علاقات تاريخية، تنظر المملكة والهند برؤية مشتركة نحو تحقيق الرفاهية لشعبينا، وإحلال السلام والاستقرار لشعوب المنطقة.

ويطيب لي أن أعرب عن ارتياحنا للتعاون والتشاور القائم بين الأجهزة المختصة في البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما نأمل في توسيع التعاون بين القطاع الخاص في البلدين في مجال الاستثمارات المشتركة لما فيه خير شعبينا وبلدينا الصديقين.

وفي الختام أشكركم على ما لقيناه من حفاوة، وأتمنى للشعب الهندي الرخاء والازدهار، وللعلاقات بين بلدينا الصديقين المزيد من النمو والتقدمquot;.

اتفاقية تعاون

كان الأمير سلمان التقى أنصاري في اجتماع أعقبه توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين، في المجال العسكري، تشمل التعاون في التدريب وتبادل الخبرات والزيارات بين العسكريين، وقعها من الجانب السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومن الجانب الهندي وزير الدولة لشؤون الدفاع جيت تندرا سين.

حضر الاجتماع وتوقيع الاتفاقية ومأدبة العشاء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الهند سعود الساطي، وعدد من المسؤولين السعوديين، فيما حضر عن الجانب الهندي وزير الدفاع أنتينو، ووزير الدولة لشؤون الدفاع جيت تندرا، ووزير الدولة للشؤون الخارجية آي أحمد، وكبار المسؤولين في الحكومة الهندية.