يزور ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز اليابان لأربعة ايام، يلتقي خلالها الأمبراطور الياباني ورئيس وزرائه ومسؤولين آخرين، ويوقّع اتفاقيات تعاون تعزز العلاقات بين الرياض وطوكيو.


الرياض: وصل الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى العاصمة اليابانية طوكيو في زيارة رسمية، وكان في استقباله في مطار هانيدا ولي العهد الياباني الأمير ناروهيتو وعدد من المسؤولين اليابانيين.

دافع قوي

ونقلت تقارير صحفية ترحيب الدكتور عبد العزيز تركستاني، السفير السعودي في اليابان، بالزيارة وتأكيده عمق العلاقات الأخوية التي تربط السعودية باليابان كدولة صديقة. وقد أشار إلى أن هذه الزيارة ستشكل دافعًا قويًا في إطار التعاون بين البلدين.

كما أكّد تركستاني أن اليابان تحتضن نحو 500 طالب وطالبة سعوديين، يدرسون ضمن برنامج العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي في مختلف التخصّصات الدقيقة، إضافة إلى التبادل التجاري بين البلدين، إذ تعد السعودية من أكثر الدول استخدامًا للمنتجات اليابانية.

ويلتقي الأمير سلمان خلال الزيارة كبار المسؤولين اليابانيين، لمناقشة القضايا المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والعلمية والثقافية بين البلدين، لتكون الزيارة محطةً أخرى في سلسلة التواصل بين البلدين، على كل صعيد.

مصالح مشتركة

وقد أشارت صحيفة عكاظ السعودية إلى أن زيارة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى اليابان قبل سنوات أسست لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، quot;مبنية على رؤية مشتركة حيال الكثير من القضايا الدولية والإقليمية، الداعمة لنشر الاستقرار ومعالجة الخلافات بالطرق السلمية، ونبذ العنف، ومواجهة التطرف والإرهاب، كما تقوم العلاقة بين البلدين على تعزيز تبادل المنافع وخدمة المصالح، فالسعودية مصدر مهم للطاقة وسوق جاذبة للاستثمار، ولديها سياسة تهدف إلى تكوين قاعدة اقتصادية تتبنى اقتصاد المعرفة، واليابان بلد مستخدم للطاقة ومنتج للتكنولوجيا، ومتطلع إلى الأسواق الخارجية لبناء شراكة استراتيجية تفتح أمامه سبل التعاون المثمرquot;.

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم: quot;هذا التوافق بين البلدين في الكثير من المواقف السياسية والدولية والتكامل في القضايا الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية يشكل أرضية صالحة لاستمرار تطوير العلاقات وتعزيزها لصالح الجانبينquot;.

وأشارت عكاظ إلى ان زيارة ولي العهد السعودي تأتي في وقت تمر فيه المنطقة العربية بتقلبات وتجاذبات، فتشكل جزءًا مهمًا من تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين السعودية واليابان، وتحرص على تنميتها.

اتفاقيات تعاون

ومن المقرر أن يلتقي الأمير سلمان غدًا الأربعاء امبراطور اليابان أكيهيتو، ورئيس الوزراء شينزو آبي. وتشهد الزيارة الرسمية التي تستغرق أربعة أيام توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين.

وقد وصل الأمير سلمان إلى اليابان بعد زيارة لباكستان استغرقت ثلاثة أيام، تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات، إضافة إلى سبل تعزيز العلاقة بين البلدين، وبحث المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان في وداعه في مطار قاعدة شقلالا رئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية الفريق أول ركن رشاد محمود، وقائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن رحيل شريف وقادة القوات الباكستانية، وإضافة الى مسؤولين آخرين.