دمشق: رفض الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء خطة وزير الخارجية الاميركي جون كيري المتعلقة بالنزاع الفلسطيني الاسرائيلي، معتبرا انها تهدف الى quot;تكريس اسرائيل كدولة يهودية وافراغ فلسطينquot; من الفلسطينيين.

واكد الاسد خلال استقباله وفدا من quot;المجلس الاردني للشؤون الخارجية لتنظيم الدبلوماسيةquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;، quot;رفض سورية لما يحاك في المنطقة من اجل تكريس اسرائيل كدولة يهودية، وهو ما تهدف اليه خطة جون كيري وزير الخارجية الاميركي، بما في ذلك افراغ فلسطين من اهلها العرب وتصفية القضية الفلسطينية على حساب فلسطين والاردنquot;.
وكان الاسد يشير الى مشروع quot;اتفاق-اطارquot; قدمه كيري الى الفلسطينيين والاسرائيليين خلال جولة له في الشرق الاوسط في كانون الثاني/يناير. ويرسم المشروع الخطوط العريضة لتسوية نهائية بين الطرفين حول الحدود والامن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.
واعتبر مسؤول فلسطيني ان الافكار التي قدمها كيري quot;غير مقبولةquot;، مشيرا الى انها تنص على quot;الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية كدولة قومية لليهودquot;. ويشترط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان يكون الاعتراف بquot;يهودية الدولة الاسرائيليةquot; عنصرا اساسيا لاي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وتنتهي في نيسان/ابريل المهلة المحددة للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي استؤنفت في نهاية تموز/يوليو بعد سنوات من التوقف، بناء على مبادرة من كيري.