سنغافورة: يحير فقدان طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي اختفت عن شاشات الرادار قبل ثلاثة ايام بين ماليزيا وفيتنام، الاخصائيين الذين لا يستبعدون فرضية وقوع اعتداء او حادث نادر.

وتشارك فرق بحرية وجوية ضخمة في عمليات البحث للعثور على اي اثر للطائرة بحيث اشير الى مشاهدة حطام مفترض وبقعة وقود ومركب انقاذ، لكن ايا من هذه الفرضيات لم تفض الى نتيجة حتى الان.

وكانت طائرة البوينغ تقل 239 شخصا بين ركاب وافراد الطاقم، ولم ترسل اي نداء استغاثة اثناء الرحلة التي جرت في احوال جوية مؤاتية.

- سؤال : هل يمكن ان تكون الطائرة انفجرت في الجو؟

جواب : غياب نداء استغاثة ساهم في تنمية التكهنات حول احتمال وقوع حادث كبير على متنها مثل انفجار. وقال كريس دو لافين نائب رئيس مؤسسة فروست وسوليفان المتخصصة في الطيران quot;قد يتعلق الامر بخلل في الاجهزة او بشيء اخطر من ذلكquot;.

تؤكد السلطات ان الطائرة كانت على ارتفاع 35 الف قدم (11 الف متر) فوق البحر عندما فقد الاتصال بها. وقال الخبير quot;انها الفترة الاكثر امانا في الرحلةquot; والبوينغ 777 طائرة آمنة جدا quot;سجلت عددا نادرا جدا من الحوادثquot; منذ دخولها في الخدمة. واضاف quot;الامر غريب للغايةquot;.

وتحدث جيري سويتمان الخبير المستقل ومقره في اندونيسيا عن quot;احتمال وقوع انفجارquot; على علو متوسط او quot;مشكلة بسيطةquot; تلاها سوء تقدير من قبل الطاقم. وقال quot;لا يدركون ما يحصل وتتحطم الطائرة. هذا ما حدث لطائرة اير فرانسquot; في اشارة الى الرحلة 447 بين ريو وباريس في حزيران/يونيو 2009. واوقع الحادث 228 قتيلا بينهم 216 راكبا.

- سؤال : ما هو احتمال انفجار الطائرة في الجو بسبب وجود قنبلة على متنها؟

جواب : قال لافين quot;هذا احتمال. كل شيء وارد الان الى حين نحصل على معلومات اضافية (...) من الغريب الا يكون هناك نداء استغاثة قبل فقدان الطائرة. خلاصة الامر هي وقوع حادث سريع وضخمquot;.

- سؤال : لماذا لا نزال نجهل الكثير من الامور حول هذه الكارثة الجوية بعد ثلاثة ايام على وقوعها؟

جواب : قال لافين quot;هناك صعوبة في ايجاد عناصر ماديةquot;. واضاف ان خليج تايلاند حيث قد تكون الطائرة تحطمت نظرا الى وجهتها quot;موقع تكون فيه حركة الملاحة البحرية كثيفةquot; ما يزيد من فرص العثور على حطامها. لكن يجب التوجه الى المكان والتحقق من الامر وهذا يستغرق وقتاquot;.

وتؤكد آخر الملاحظات التي سجلها الرادار ان الطائرة كانت تنعطف قبل اختفائها من الشاشات. وقال جيري سويتمان quot;يبقى تحديد ما اذا كان المنعطف في برنامج الرحلة او ما اذا حاولت الطائرة ان تعود ادراجهاquot;. واضاف quot;علينا توخي الحذر هل ان المنعطف الذي ظهر على الرادار مقصود او انه يعني ان الطائرة كانت تهوي؟quot;.

- سؤال : هل من الممكن قيادة الطائرة اذا طرأ عطل كبير في اجهزتها؟

جواب : الامر ممكن وفقا للخبراء شرط الا يؤثر ذلك على الوظائف الاخرى للطائرة. يملك الطيارون quot;اداة شبيهة ببوصلةquot; توجههم في البحث عن موقع للقيام بهبوط اضطراري. وقال لافين ان الطيارين في حال وقوع عطل خطير في ادوات الملاحة يستطيعون قيادة الطائرة بانفسهم وارسال نداء استغاثة.

- سؤال : لماذا لا تتلقى السلطات اشارات من جهاز تحديد مكان الطائرة في حال وقوع حادث ؟

جواب : قال جيري سويتمان quot;تأثير الصدمة امر معقد لدرجة ان الجهاز لا يعمل تلقائيا في كل مرة. في معظم الاحيان من المفترض ان يعملquot;. اما بالنسبة الى الصندوق الاسود او quot;تسجيلات الرحلةquot; فيفترض ان يبعث اشارة من عمق البحر يمكن رصدها بجهاز يكشف الموجات الصوتية.