كييف: اتهم بطريرك كييف للروم الارثوذكس فيلاريت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانه اعتمد quot;اسلوبا شريراquot; في خطابه الذي القاه الثلاثاء في الكرملين لتبرير ضم القرم الى روسيا.
وقال البطريرك فيلاريت الذي يبلغ عدد اتباع كنيسته ملايين الاوكرانيين ويتعايش مع كنيسة ارثوذكسية اخرى تتبع لبطريركية موسكو ان quot;الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدم في الخطاب الذي القاه في الكرملين في 18 آذار/مارس اسلوبا شريرا: لقد مزج بين الحقيقة والكذبquot;.
وأضاف في كلمة وجهها الى quot;المؤمنين والمواطنينquot; ان quot;الادارة الروسية باحتلالها القرم وضمها اليها نسفت كل منظومة القانون الدولي. فاليوم، بحسب السلطات الروسية، بات اي نزاع يقع +في مناطق مصالح+ الكرملين يمكن حله بالقوة العسكرية او بوسائل ضغط اخرىquot;.
واعتبر البطريرك ان quot;فلاديمير بوتين بدأ رسميا باستخدام عبارات مثل +العالم الروسي+ و+روسيا التاريخية+ و+الروس، امة مقسمة+ و+نحن والاوكرانيين شعب واحد+. كل هذا مع الحنين الى العظمة السابقة والرغبة في الانتقام لانهيار الاتحاد السوفياتي هو نسخة طبق الاصل عن ايديولوجية وخطاب الانظمة الفاشية في القرن العشرين في المانيا وايطاليا خصوصاquot;.
ودعا البطريرك الاوكرانيين الى الوحدة، مؤكدا ان quot;الدفاع عن البيت الاوكراني المشترك ضد المعتدي هو واجب مقدس للجميعquot;.