كييف: اعلنت رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو، إحدى رموز الثورة البرتقالية، الخميس، أنها ستكون مرشحة الى الانتخابات الرئاسية المقررة في اوكرانيا في 25 ايار/مايو المقبل.
وقالت تيموشنكو (53 عامًا) في مؤتمر صحافي عقدته في كييف: quot;أنوي الترشح الى منصب الرئيسquot;.
واضافت أنها تعتزم أن تتشاور مع نواب حزبها باتكيفشتشينا (الوطن)، الذي يعقد مؤتمره السبت 29 اذار/مارس لكي تقدم رسميًا ترشيحها.
وكانت تيموشنكو مرشحة للرئاسة في 2010 وهزمها بفارق بسيط فيكتور يانوكوفتيش. وفي السنة التالية حكم عليها بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة خلال توقيع عقود غاز مع روسيا. ويرى مناصروها وقسم من الدول الغربية أن ادانتها ناجمة عن اسباب سياسية.
وافرج عنها في 22 شباط/فبراير حين اقيل الرئيس فيكتور يانوكوفتيش إثر حركة احتجاج كبرى في كييف بدأت اثر عدوله عن توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي لكي يتعاون في المقابل مع روسيا.
وقال الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف إنه لن يترشح للانتخابات.
وبحسب استطلاع للرأي أجري في الاونة الاخيرة، فإن الملياردير ورجل السياسة بترو بوروشنكو هو الاوفر حظاً بالفوز في انتخابات 25 ايار/مايو. وستجري الانتخابات تزامناً مع ازمة اقتصادية وسياسية كبرى دفعت باوكرانيا الى حافة الافلاس وكلفتها خسارة شبه جزيرة القرم التي ألحقت بروسيا.

حشود روسية

اعلن رئيس مجلس الامن القومي الاوكراني اندريه باروبيي الخميس ان روسيا حشدت قرابة مئة الف جندي على طول حدودها مع اوكرانيا، وهو رقم يفوق بكثير ما اعلنته الولايات المتحدة عن وجود حوالى عشرين الف جندي على الحدود.

وقال المسؤول الاوكراني في مداخلة عبر الانترنت من كييف مع مجلس الاطلسي، مركز الابحاث الذي يوجد مقره في واشنطن، ان quot;حوالى مئة الف جندي يتمركزون على الحدود الاوكرانية. انهم جاهزون للضرب منذ عدة اسابيعquot;.