الرياض: يستقبل الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمعة لبحث العلاقات الثنائية والمواقف المتباعدة للبلدين الحليفين حيال إيران وسوريا في حين لا تبدي واشنطن اي تغيير ملموس في سياستها.

وافاد مصدر رسمي ان الزعيمين سيبحثان سبل quot;تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والمسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركquot;. وقال عبد العزيز الصقر رئيس مركز الخليج للابحاث ان العلاقات السعودية الاميركية يسودها quot;نوع من التوتر بسبب مواقف واشنطنquot; مشيرا الى ان إيران ستشكل quot;العنوان الابرزquot; في المحادثات.

واضاف ان quot;التقارب بين واشنطن وطهران يجب ان لا يكون على حساب العلاقات مع الرياضquot; رغم ان الملف النووي الإيراني هو quot;الوحيد تقريبا الذي ربما سينجح فيه أوباما خارجياquot;.وفي حين تبدي السعودية ودول الخليج شكوكا ازاء نوايا إيران التي تؤكد ان برنامجها النووي لاغراض سلمية، تجري القوى الغربية محادثات مع طهران للتوصل الى حل لهذه المسالة التي تشكل مبعث قلق للعديد من الدول.

وبالنسبة لسوريا حيث دخل النزاع الدامي عامه الرابع، قال المحللون ان الملف سيكون حاضرا بقوة ايضا خصوصا في ظل الارتباط القوي بين طهران ودمشق. واوضح الصقر ان ملف quot;تسليح المعارضة السورية سيطرح بالحاحquot;.

بدوره، اكد الباحث خالد الدخيل ان إيران ستشكل مع سوريا النقطة الاهم في المحادثات بين الملك وأوباما موضحا لفرانس برس quot;يبدو الخلاف كبير جدا بين الطرفينquot;. واضاف quot;ليس هناك اي تغيير في الموقف الاميركي حيال سوريا حتى الانquot;.

وفي الاطار ذاته، قال بول ساليفان استاذ الدراسات الامنية في جامعة جورجتاون لفرانس برس quot;لن يكون هناك تغيير في السياسة الاميركية خلال الزيارة (...) فهي في جزء منها لطمانة السعوديةquot;. وايد الدخيل ذلك قائلا انه quot;اذا كان هناك تعديل ما في الموقف الاميركي فسيكون التشديد على طمانة المخاوف السعودية حيال إيران وامن المنطقةquot;.

واضاف ساليفان quot;الزيارة فرصة لتنقية الاجواء بسبب سوء تفاهم واسع (...) ما تزال هناك العديد من النقاط الايجابية في العلاقاتquot;. من جهته، اشار انور عشقي رئيس مركز الدراسات الاستراتجية في جدة الى quot;تشنج في العلاقات بسبب إيران وسوريا خصوصا لكن الامور لن تصل الى مرحلة القطيعةquot;.

وقال ان quot;سوريا ستحتل مكانة مميزة في المحادثات (...) اعتقد بان الرئيس الاميركي سيطرح احتمال بقاء (الرئيس السوري بشار) الاسد رئيسا مقابل شروط عدةquot;. واضاف ان ابرز الشروط هو quot;فك الارتباط مع إيران وبالتالي حزب الله وتشكيل حكومة جامعة تمثل كل الوان الطيف السياسي في سوريا واجراء انتخابات حرةquot;.

وعما اذا كانت السعودية توافق على بقاء الاسد رئيسا، اجاب عشقي quot;يجب ان نتذكر ان المطلب الاول للسعودية كان وما يزال فك الارتباط مع إيران وتوابعهاquot;. واوضح ان سوريا quot;معرضة للتقسيم اذا بقيت الامور على هذا المنوال وفي حال ترسخ ذلك فان المنطقة برمتها ستكون معرضة لخطر التقسيمquot;.

واعتبر عشقي ان الغربيين توصلوا الى هذا quot;الاستنتاج بعد مشاركة جهاديين من اميركا واورويا في القتال الدائر في سوريا واكتساب خبرات تمكنهم من تنفيذ عمليات ارهابية في بلادهم فور عودتهم اليهاquot;. وتابع ان quot;الجميع مقتنع بان نظام الاسد هو الوحيد القادر على ضرب الارهابيين في وقت تعاني فيه المعارضة السورية من الانقسامات والضعف وتبادل الاتهامات بين اطرافهاquot;.

وبالنسبة للملفات الاخرى التي قد تتطرق اليها المحادثات، قال الصقر quot;ستعلن المملكة موقفها بكل وضوح عند مناقشة الاوضاع في اليمن ومصر والعراق والنزاع العربي الاسرائيليquot;. والسعودية كانت اول بلد عربي يزوره أوباما في حزيران/يونيو 2009 قبل توجهه الى القاهرة حيث القى خطابا في الازهر يؤكد عزمه quot;التصالحquot; مع العالم الاسلامي.

لكن الفارق بات شاسعا بين الامال التي احيتها الزيارة الاولى في بدء حقبة جديدة والواقع الراهن. وعبر الصقر عن اعتقاده بان أوباما quot;سيركز من جهته، رغم ضخامة هذه الملفات، على ضرورة التفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجيquot;.

وقد قررت السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائها من قطر مطلع الشهر الحالي. يذكر ان قمة كانت قيد الدرس بين أوباما وقادة دول الخليج لكنها لم تعد مطروحة نتيجة للخلافات التي تعصف بمجلس التعاون الخليجي.