بيروت: كشف الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في مقابلة نشرتها صحيفة السفير اللبنانية الاثنين ان الحزب الشيعي يقف وراء العبوة التي استهدفت دورية اسرائيلية على الحدود بين البلدين الشهر الماضي.

وقال نصر الله في المقابلة ان تفجير العبوة في منطقة مزارع شبعا على الحدود quot;هي من عمل المقاومةquot;.
واوضح quot;زرعنا في منطقة اللبونة عبوتين كبيرتين، وهي منطقة في عمق الأراضي اللبنانية، وليست بعيدة عشرة أو عشرين متراً عن الحدودquot;.
واضاف quot;عندما حصل التفجير في ذلك الوقت كان واحداً من أهداف تلك العملية إيصال رسالة للعدو أننا لا نسمح لك بتغيير قواعد الاشتباك، وفي أي مكان تدخل إليه ونعلم به، نحن سنواجهك. لدينا القرار والعزم والشجاعة للمواجهةquot;.
واوضح ان quot;قيمة عبوة اللبونة في ذلك الوقت هي الرسالة بأن المقاومة، بالرغم من أنها تقاتل في سوريا، إلا أن عينها مفتوحة ومستعدة لأن تواجهquot;.
وكانت العبوة استهدفت دورية اسرائيلية على الحدود قرب مزارع شبعا في منتصف اذار/مارس بدون ان تؤدي الى اصابات.
وتابع نصرالله quot;انها جزء من الرد على الغارة الاسرائيلية التي استهدفت احد مواقع المقاومة في منطقة جنتا الحدوديةquot;.
وكان الطيران الحربي الاسرائيلي قصف منتصف ليل 24-25 شباط/فبراير quot;هدفا لحزب اللهquot; قرب الحدود مع سوريا في شرق لبنان.
واعترف الحزب في 26 من الشهر نفسه، بأن اسرائيل قصفت قاعدة له في داخل الاراضي اللبنانية، متوعدا بالرد في quot;الزمان والمكان المناسبينquot;.
وكان هذا القصف الجوي الاول من نوعه يستهدف قواعد للحزب، منذ انتهاء حرب تموز/يوليو 2006 بين اسرائيل والحزب.
مرحلة سقوط النظام السوري انتهت

واوضح انه quot;تبين لاحقا أن الموضوع ليس موضوع الرئيس كما فعلوا في دول أخرى، إسقاط الدولة والجيش والمؤسسات، على كل حال، اسقاط النظام كمشروع من ناحية القدرة العسكرية على إسقاطه، أعتقد أن هذا الأمر انتهى، حسب كل المعطياتquot;.

واضاف quot;أنا أعتقد أن هذا انتهى لا يستطيعون أن يسقطوا النظام يستطيعون أن يعملوا حرب استنزافquot;.

واعتبر نصر الله ان المعطيات الاقليمية والدولية قد تغيرت. وقال ان quot;الوضع الإقليمي والدولي تغير. في تقديري، مستوى الضغط في المرحلة المقبلة على النظام سيكون أقل مما كان عليه في الثلاث سنوات الماضية، سواء الضغط السياسي ومعه الضغط الإعلامي، أم الضغط الميدانيquot;.

وتابع quot;بداية من السعودية إلى قطر، لا أقول أنهم قد غيّروا مواقفهم، لكن حدة الموقف وحجم التدخل والمعطيات والآمال المعقودة، تغيّرت كثيراquot;.

واوضح نصر الله quot;ليس هناك في الأفق ما يظهر أن المعارضة قادرة أن تقوم بحرب كبيرة، الذي حصل ويحصل في اللاذقية وكسب مثلا لا يمكن أن نسميه حربا كبرى. المعطيات الميدانية مطمئنة. هي عملية محدودة، إذا تحدثنا بعدد المقاتلين والمنطقة التي دخلوا إليها والتسهيلات التي قدمت ولكنها أخذت ضجة كبيرة في الإعلامquot;.

وكان يشير الى العمليات الاخيرة لمقاتلي المعارضة السورية في محافظة اللاذقية حيث حققوا تقدما. كما سيطر مقاتلو المعارضة بمشاركة مقاتلي جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة في الاونة الاخيرة على العديد من المواقع والقرى في مقدمها بلدة كسب على الحدود مع تركيا.

وحول مشاركة الحزب في القتال في سوريا ومطالبة فريق 14 اذار للحزب بالانسحاب، اشار الامين العام لحزب الله الى وجود تاييد شعبي لهذا التدخل حتى ضمن جمهور هذا الفريق.

وقال نصر الله quot;حقيقة يوجد مزاج في الشارع، مفاده أننا قد تأخرنا في الذهاب إلى سوريا والتدخل عسكرياً في سورياquot;.

واوضح quot;الناس لديهم وعي كبير حول مخاطر المرحلة، حول طبيعة التهديدات القائمة بسبب الأحداث في سورياquot;.

وقال quot;استطيع أؤكد لكم أن هناك مزاجا شعبيا كبيرا يؤيد خطوة تدخل حزب الله في سوريا. وكثير من اللبنانيين، حتى داخل قوى 14 آذار، في قرارة أنفسهم يعتقدون ويصدقون ويقبلون أن التدخل في سوريا يحمي لبنان أمام هذه الجماعات الإرهابية التي نرى سلوكها ونشهد ممارساتها بشكل يوميquot;.

وتابع quot;لذلك نحن لا نشعر بغربة في هذا الأمر ولا نشعر بمزاج مخالف، بل نشعر بتأييد كبير على هذا الصعيد، وأيضاً ما يقال لنا تحت الطاولة من قوى سياسية ومن مرجعيات دينية في مختلف الطوائف يزيدنا ثقةً بهذا الموقفquot;.

واستهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي، في الاشهر الماضية باعتداءات عدة ابرزها تفجيران نفذهما انتحاريان في وقت متزامن استهدفا السفارة الايرانية الواقعة على مقربة من اعتداء اليوم، وتسببا بمقتل 25 شخصا في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتبنت معظم التفجيرات quot;كتائب عبد الله عزامquot; وquot;جبهة النصرة في لبنانquot;، مؤكدتين ان العمليات رد على مشاركة حزب الله في القتال الى جانب القوات النظامية السورية في سوريا.

وفي هذا الصدد اعتبر نصر الله ان quot;خطر التفجيرات تراجع بدرجة كبيرة جدا إن لجهة التطورات الميدانية في منطقة القلمون مما أدى إلى إغلاق العديد من مصانع تفخيخ السيارات ومراكزها التي تم اكتشافها، سواء في مدينة يبرود أو في بلدة رأس العين من قبل القوات السورية، أو بسبب الجهد الأمني المميز الذي قام به الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية الرسمية في تفكيك الشبكات التي كانت تستورد السيارات المفخخة وتقوم بتوزيعها وتفجيرهاquot;.

واضاف quot;بشكل عام نستطيع الحديث عن تراجع كبير في هذا الخطر، لكن لا نستطيع أن نقول إن الخطر انتفى بشكل كامل. الأمر بحاجة إلى مزيد من الجهد، سواء على الحدود مع سوريا أو في الداخل اللبنانيquot;.