نفت البحرين صحة تقارير صحفية تحدثت عن بدء بريطانيا بناء قاعدة بحرية على أرض المملكة، وكان وزير الدفاع البريطاني كشف أن بلاده تدرس اقامة قاعدة في البحرين أو سلطنة عمان.

أكدت كل من وزارة الخارجية والقيادة العامة لقوة دفاع البحرين أن الأمر ليس أكثر من quot;مجرد تسهيلات عسكرية في الموانئ المدنيةquot; للجزيرة التي يتخذها الأسطول الخامس الأميركي مقرًا له.
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن quot;مصدر مسؤول بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرينquot; قوله تعليقًا على التقارير حول quot;البدء في بناء قاعدة بحرية بريطانيةquot; إن هذه التسهيلات quot;تقدم لكافة الدول الصديقة ضمن إطار علاقات التعاون المشترك معها.quot;
كما نقلت الوكالة عن مصدر بوزارة الخارجية قوله، رداً على التقرير نفسه، إن الصحيفة أوردت الخبر تحت عنوان quot;المملكة المتحدة تطلق أكبر استثمار بحريquot; على الصفحة الأولى وتحت عنوان quot;البدء في بناء قاعدة بحرية بريطانيةquot; في صفحة داخلية.
وأشار المصدر إلى أن الوزارة ترغب في quot;تصحيح الانطباع الذي قد ينشأ عند قراءة التقرير عن إنشاء قاعدة عسكرية أجنبية رئيسية جديدة، بينما في الواقع، فإن هذا المشروع هو مجرد تطوير مرافق قائمة في منطقة مدنيةquot;.
تعاون بحريني ndash; بريطاني
وأكد المصدر أن عملية التطوير هذه quot;هي ضمن التعاون المستمر بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة وجزء من التسهيلات التي تقدمها البحرين للدول الصديقة والحليفة لمساعدتنا في تحسين العمل المشترك لصالح القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل تعزيز الأمن الإقليمي ومكافحة القرصنة والاتجار بالبشر والإرهاب.quot;
يشار إلى أن البحرين تشهد منذ بدء موجة ما يعرف بـquot;الربيع العربيquot; اضطرابات أمنية وصدامات بين أجهزة الأمن والمعارضة التي يغلب عليها الطابع الشيعي، وتتهم المملكة المعارضة بتنفيذ تفجيرات وعمليات إرهابية، كما سبق لها أن اتهمت جهات خارجية، على رأسها الحرس الثوري الإيراني وحزب الله، بالتورط في الأحداث الجارية على أراضيها.
تقرير وورلد تريبيون
وكانت صحيفة (وورلد تريبيون) الأميركية كشفتالنقاب عن نوايا الحكومة البريطانية في وضع قواعد عسكرية دائمة في منطقة الخليج العربي.
وقالت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني الأحد الماضي إن الجيش البريطاني يسعى لنقل معداته من أفغانستان إلى حلفائه بدول مجلس التعاون الخليجي.
ونسبت الى مسؤولين بريطانيين قولهم إن الجيش البريطاني قد ينقل معداته إلى احدى دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي الست.
كما نقلت الصحيفة عن وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند قوله rdquo; أتاحت لنا السنوات التي أمضيناها في أفغانستان الفرصة لتوفير التدريبات اللازمة لقواتنا خلال تواجدهم حيث كان علينا تدريب قواتنا على كيفية التعامل أثناء الحرب في الصحراء وفي الأجواء الحارة، ولذا نفكر في اقامة قاعدة عسكرية دائمة في احدى دول الخليج العربيquot;.
جولة هاموند
وأشارت الى الجولة التي قام بها فيليب هاموند بدول الخليج العربي في وقت سابق من شهر أبريل/ نيسان الحالي ، وأجرى خلالها محادثات في هذا الشأن مع قيادات بدولة قطر.
ونقلت عنه قوله quot;إن بريطانيا قامت بإثارة قضية إنشاء قاعدة عسكرية دائمة فى احدى دول مجلس التعاون الخليجي مثل البحرين وسلطنة عمان ، ولكن قد ينتهى المطاف بأن نشارك الولايات المتحدة في منشآتها العسكرية في قطرquot;.
وأضاف هاموند في مؤتمر صحفي عقده أثناء تواجده بالدوحة :quot;لم نتخذ قرارًا حاسمًا بصدد الأمر ، ولكنه واحد من الخيارات المعروضة على الساحةquot;.
الجدير بالذكر أن الكثير من دول مجلس التعاون الخليجي قد نبذت قطر، ففي شهر مارس/ آذار الماضي سحبت البحرين والسعودية والإمارات سفراءها من الدوحة احتجاجًا على دعم قطر لحزب الله وجماعة الإخوان المسلمين.
وختم هاموند قائلاً:quot; ليس على الغرباء التدخل في مثل هذه الخلافات ، فهي خلافات أصدقاء ، بين دول تتوحد مصالحهم ويواجهون نفس التحدياتquot;.