واشنطن: اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاربعاء ان هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تتهمه كييف والغربيون بتحريك حركة التمرد الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا، هو التوصل الى quot;السيطرة التامة على اوكرانياquot;.

وقال باروزو في مداخلة امام quot;اتلانتيك كاونسلquot;، وهو مركز ابحاث في واشنطن مخصص للعلاقات على ضفتي الاطلسي، quot;لا اشك البتة في ان هدف بوتين هو التوصل الى السيطرة التامة على اوكرانيا. لا اقول ان هدفه هو بالضرورة احتلال كل البلد، وانما ان تكون له السيطرة التامةquot; عليه.
واضاف رئيس المفوضية الاوروبية quot;بالفعل، قالها لي بنفسه. قال مرارا ان اوكرانيا مستقلة هي من صنع الغربquot;. وراى ان اوكرانيا تمثل القطعة المركزية في مشروع الوحدة الجمركية التي تريد موسكو اقامتها مع الدول المجاورة.
وعلى الصعيدين النفسي والثقافي معا، فان quot;القادة الروس وبصورة جلية الرئيس بوتين، لم يوافقوا على استقلال اوكرانيا ويعتقدون انه كان يتعين ان تكون جزءا من روسياquot;.
والعقوبات التي تبناها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ترمي الى اظهار انه ستكون هناك quot;عواقب وخيمةquot; على روسيا اذا استمرت في زعزعة استقرار اوكرانيا، بحسب باروزو.
وفي حين يشدد عدد من المراقبين على غياب الوحدة داخل الاتحاد الاوروبي لاتخاذ عقوبات اكثر حزما، فان رئيس المفوضية اعتبر ان الاتحاد الاوروبي يقوم quot;بالكثيرquot;.
وقال جوزيه مانويل باروزو quot;مهما فعلنا، فانه سيكون (للعقوبات) المزيد من الانعكاس لما يمكن ان تقوم به الولايات المتحدة لسبب بسيط وهو اننا الشريك التجاري الاول لروسياquot;.
اما بالنسبة الى التهديدات الروسية بوقف ضخ الغاز الى اوكرانيا والذي قد يربك امدادات الاتحاد الاوروبي من هذه المادة، ذكر رئيس المفوضية الاوروبية ايضا بتبعية روسيا حيال الاتحاد.
وقال quot;صحيح ان بعض دولنا الاعضاء تعتمد على الغاز، لكن روسيا ايضا تعتمد كثيرا على اوروبا لاننا زبون جيد جدا يدفع فواتير مرتفعة جدا وفي الوقت المحددquot;.