الامم المتحدة: جدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس انتقاده لاحكام الاعدام التي أصدرها القضاء المصري أخيرًا بحق انصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في مقر الامم المتحدة.

وقال المتحدث ستيفان دوياريك ان بان quot;ابلغ الوزير (المصري) قلقه البالغ حيال احكام الاعدام العديدة والعدد الكبير من الاعتقالات المتتالية والقانون الجديد، الذي ينظم التظاهرات، وظروف الاعتقال في السجون وسجن الصحافيينquot;.

ونقل المتحدث عن بان quot;تشديده على ان حرية التجمع والتعبير والانتخابات النزيهة هي عناصر اساسية في اي مجتمع ديموقراطيquot;. وبحث بان وفهمي من جهة اخرى عملية السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين والنزاع في سوريا والوضع في ليبيا ومشاكل حظر الانتشار النووي.

وفي رد فعل اول على مئات من احكام الاعدام اصدرها القضاء المصري الاثنين بحق اسلاميين ومناصرين للرئيس المعزول محمد مرسي، اعتبر بان quot;انها لا تحترم على ما يبدو القواعد الاساسية لمحاكمة عادلةquot;.

واصدرت محكمة جنايات المنيا (جنوب القاهرة) الاثنين احكامًا بالإعدام على 683 من انصار مرسي، بينهم المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع في احداث عنف في المنيا.

كما قررت محكمة القاهرة للامور المستعجلة حظر انشطة حركة quot;6 أبريلquot; ابرز حركة معارضة خلال الثورة التي اسقطت نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في بداية 2011.