لم يعد جسر العشاق فوق نهر السين يتحمل ثقل أقفال الحب التي يعلقها العشاق بسياجه، فإنهار قسم منه، مهددًا بانهياره الكامل.


بيروت: جسر الفنون الباريسي قبلة للعشاق، يتوافدون إليه من جميع أنحاء العالم لوضع أقفال على سياجه الحديدي كرمز لحبهم الأبدي. لكن جسر العشاق هذا يئن تحت وطأة الحب الثقيل، الذي أدى إلى انهيار جزء منه، إذ لم يعد يحتمل وزن الاقفال الحديدية.

أقفال الحب

انهار جزء من سياج جسر الفنون في باريس بسبب ثقل مئات الآلاف من "أقفال الحب" التي يعلقها السيّاح، الأمر الذي أدى إلى إخلائه خوفًا من الانهيار.

وقال مسؤول في الشرطة من العاصمة الفرنسية إن جزءًا من الجسر الذي يمتد على مسافة 2,40 مترًا انهار من دون وقوع إصابات، في حين توجه مهندس معماري من مفوضية الشرطة ومسؤولون من البلدية للتخطيط لكيفية حماية الجسر وإعادة ترميمه.

ويعد جسر الفنون، المعروف بإسم "جسر العشاق"، على نهر السين، أحد أهم المعالم في العاصمة الفرنسية، إذ يقوم العشاق بوضع أقفال حديدية تحمل أسماءهم وتاريخ مرورهم بالجسر، قبل أن يلقوا بمفاتيحها في النهر لتخليد حبهم.

بدائل فنية!

بدأ هذا التقليد في العام 2008، ومنذ ذلك الحين اكتظ السياج الحديدي للجسر بالأقفال، على الرغم من محاولات السلطات البلدية وضع حد لهذه الظاهرة والبحث عن "بدائل فنية وبيئية" لهذه الحماسة، التي تطرح مشاكل تتعلق بالسلامة والجمالية.

يشار إلى أن أقفال الحب طالت جسورًا أخرى في المدينة حتى أنها وصلت ايضًا إلى قمة برج ايفل، كما تشير احصائيات حديثة إلى أن عدد الاقفال على هذا الجسر بلغ حوالي 700 ألف قفل، أي بوزن يعادل 93 طنًا.
&