&صدر ما يمكن اعتباره أول موقف سعودي إزاء ما يجري من تطورات متلاحقة في العراق، مع سيطرة جماعات اسلامية متشددة على مناطق واسعة، إذ حمّل الأمير تركي الفيصل رئيس المخابرات السعودية السابق، نوري المالكي مسؤولية ما يجري.

الرياض: قال الأمير تركي الفيصل رئيس المخابرات السعودية السابق إن حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تتحمل مسؤولية سقوط مساحات واسعة من الأراضي في شمال العراق بيد المتشددين الإسلاميين وقال إن بغداد أخفقت في وقف ضم صفوف المتشددين الإسلاميين والبعثيين من عهد صدام حسين.

وأضاف الأمير تركي الذي تأتي تصريحاته بشكل عام ممثلة لوجهة نظر الرياض أن تقدم قوات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" ما كان ينبغي أن يكون مفاجئا.

وأضاف في اجتماع للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في روما ان"الوضع في منطقة الأنبار في العراق يغلي منذ بعض الوقت وبدا أن الحكومة العراقية ليست متقاعسة عن تهدئة الغليان هناك وحسب بل بدا انها كانت تحث على انفجار الأمور في بعض الحالات".

وقال: "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لم يبد أن لديه ما يكفي من القوة بمفرده لتحقيق التقدم الذي حققه، فالتقارير الإعلامية قالت إن عدد مقاتليه يتراوح بين 1500 و3000 فقط".

وتابع: "النتيجة التي توصلت اليها أن هذه الأرقام مضافًا إليها ليس التشكيلات القبلية في المنطقة وحسب؛ بل والبعثيين والجماعات الأخرى التي كانت تعمل في ذلك الجزء من العراق ليس منذ الأمس بل منذ بداية الاحتلال الأميركي للعراق (في 2003)".

وأشار الأمير تركي إلى أن الوضع في العراق يتغير بسرعة تحول دون توقع ما سيحدث في الأيام أو الأسابيع المقبلة، ولكنه قال إن الموقف ربما يؤدي إلى نتائج غير متوقعة إذا شاركت الولايات المتحدة في القتال بعد ثلاثة أعوام من انتهاء احتلالها للعراق في 2011.

وأردف: "من السخريات المحتملة التي قد تقع هو أن نرى الحرس الثوري الإيراني يقاتل جنبا إلى جنب مع الطائرات الأميركية بدون طيار لقتل العراقيين.. هذا شيء يفقد المرء صوابه ويجعله يتساءل.. إلى أين نتجه؟".

ويقود رئيس الوزراء نوري المالكي حكومة يسيطر عليها الشيعة وتدعمها إيران. ويقول السنة إنها همشتهم واضطهدتهم منذ سقوط الرئيس صدام حسين خلال غزو قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وبيّن الأمير تركي أن السعودية تعارض بشدة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام مشيرا إلى أن التنظيم مدرج على قائمة الإرهاب السعودية.

اهتمام سعودي

وأثارت التطورات المتلاحقة في العراق اهتمام وسائل الإعلام والصحف السعودية، لا سيما بعد اجتياح تنظيم "داعش" مدينة الموصل وعزمه اجتياح مدن أخرى.

وأكدت صحيفة "عكاظ" أن مواجهة "داعش" باتت مسئولية عظيمة من شأنها أن تجمع كل العراقيين وتوحدهم في مواجهة هذا الخطر الداهم للبلد العربي الشقيق "العراق"، بل وللمنطقة والعالم على حد سواء.

وقالت افتتاحيتها بعنوان "الحرب على داعش": "إنه على الجميع وضع حد لها وللأسباب التي أدت إلى وجودها وكذلك مواجهة الأطراف الإقليمية التي تمدها بالسلاح والمال وبالخطط الرامية إلى تقوية شوكة الإرهاب في المنطقة العربية لتدمير الشخصية العربية المستقلة وإحلال هوية أخرى محلها.. لا يمكن السماح لها ما بقي إنسان عربي مسلم على وجه الأرض".

من جانبها قالت صحيفة "الرياض": "بعد سقوط نظام صدام حسين قبل إحدى عشرة سنة توقع الكثيرون أن يكون العراق دولة نموذجية لباقي دول المنطقة من حيث الممارسة السياسية والازدهار الاقتصادي والتوافق الاجتماعي عطفا على التجربة الطويلة التي مر بها العراق منذ استقلاله".&
وأضافت: "لكن ما حدث، وخاصة بعد سقوط صدام، أن التنافس على الوصول الى سدة الحكم كان هو الاولى من مصلحة العراق، كان التنافس شديدا، وكأن العراق غنيمة يتنازع على اقتسامها قبل نفاد ثرواته، كان ذلك واقعا مؤلما وما زال مستمرا في ظل حكومات تعاقبت لم تضع مصلحة العراق العليا فوق كل اعتبار بل قدمت مصلحتها الشخصية والحزبية على مصلحة العراق وشعب العراق بمختلف مكوناته وطوائفه".

ورأت، أن العمل السياسي في العراق بعد سقوط نظام صدام وبعد انتهاء الاحتلال الاميركي قد أخذ منحى أقل ما يقال عنه إنه فوضى سياسية، فحرية إنشاء الأحزاب، وزيادة العنصرية والطائفية في العراق جعلتا منه خلية احزاب تتنافس بصورة مميتة على السلطة، وساهم غياب الأمن في البلاد في جعله ساحة للصراع بين هذه الأحزاب.
&