موسكو: يتوجه وزير الخارجية الاوكراني الاثنين الى لوكسمبورغ ليعرض على نظرائه الاوروبيين خطة السلام التي طرحها الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو لتسوية النزاع مع الانفصاليين في شرق البلاد والمدعومة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
&
وبعد اكثر من شهرين على انطلاق حركة تمرد انفصالية موالية لروسيا في شرق اوكرانيا حيث اوقعت المعارك بين الجيش والمتمردين ما لا يقل عن 375 قتيلا، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل بوتين الى التشجيع على اجراء "مفاوضات".
&
ويتهم الغربيون روسيا بتسليح المتمردين لزعزعة استقرار هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي ستوقع في 27 حزيران/يونيو الشق الاخير من اتفاق شراكة تاريخي مع الاتحاد الاوروبي يبعدها عن دائرة نفوذ روسيا، وهي اتهامات ترفضها موسكو.
&
وتوجه بوروشنكو الاحد الى الشعب الاوكراني في خطاب تلفزيوني عرض فيه خطته للسلام واقترح في سياقها اقامة حوار مع المتمردين الذين "لم يرتكبوا جرائم قتل او تعذيب" من اجل استعادة وحدة البلاد، وذلك بعدما اعلن وقف اطلاق نار احادي الجانب لمدة اسبوع.
&
ويتوجه وزير الخارجية الجديد بافلو كليمكين الى لوكسمبورغ لعرض خطة السلام خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يعقد الاثنين انطلاقا من الساعة 8,00 تغ.
&
و"هنأ" الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الرئيس بوروشنكو على خطة السلام واعرب عن "امله بان تؤدي هذه الخطة الى خفض العنف والتوتر في شرق اوكرانيا"، وفق ما افادت الامم المتحدة الاحد.
&
غير ان تبادل اطلاق النار استمر الاحد وقالت القوات الاوكرانية انها تستخدم المدفعية لصد هجمات يشنها المتمردون الذين رفضوا وقف اطلاق النار الموقت الرامي الى نزع سلاحهم.
&
وفي بلدة سيفيرسك التي تعد ثلاثة الاف نسمة غرب سلافيانسك، احد معاقل الانفصاليين الموالين للروس، واصل المتمردون المعارك ضد قوات كييف التي يتهمونها ب"الفاشية".
&
وقال اندريي (31 سنة) وهو يعد ذخيرة بندقية رشاشة ثقيلة "سنقاوم، لقد قتل جداي الاثنان في الحرب العالمية الثانية فيما كانا يحاربان النازية، وانا اواصل معركتهما".
&
واعرب بوتين الاحد عن دعمه لخطة السلام التي اقترحها بوروشنكو داعيا الى "حوار جوهري" بين كييف والمتمردين الموالين لموسكو. وقال "من المهم ان يستند هذا الحوار بين الاطراف المتحاربة في اوكرانيا الى خطة السلام".
&
وطالب بوتين ايضا كييف بوضع حد لعملياتها العسكرية. واوضح "ان العمليات العسكرية لم تتوقف"، مضيفا "لا استطيع القول من هو المسؤول".
&
وفي خطاب مدته 12 دقيقة قال بوروشنكو الذي تولى الرئاسة في السابع من حزيران/يونيو بدعم من القادة الغربيين ان "سيناريو السلام هو السيناريو الرئيسي الذي نعتمده. انها خطتنا الاولى".
&
وتابع "لكن الذين يريدون استخدام مفاوضات السلام لكسب الوقت واعادة جمع قواهم، عليهم ان يعلموا ان لدينا خطة بديلة مفصلة، لن اتحدث عنها الآن لانني اعتقد ان خطتنا السلمية ستنجح".
&
وفي المقابل رفض متحدث باسم جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد وقف اطلاق النار الهادف الى نزع سلاح المتمردين. وقال "لا نعترف بوقف اطلاق النار المعلن من جانب واحد من قبل الجيش الاوكراني ومن دون اي تنسيق معنا".
&
لكن خطة السلام التي نشرت على الموقع الالكتروني لاحدى محطات التلفزيون المحلية منذ بضعة ايام لا تشير الى حوار مع الانفصاليين بل تتحدث فقط عن عفو عن "الذين يلقون السلاح ولم يرتكبوا جرائم خطيرة".
&
وتنص خطة السلام على انشاء منطقة فاصلة عرضها عشرة كيلومترات بين اوكرانيا وروسيا وممرا يسمح للمرتزقة الروس الذين تقول كييف انهم ينشطون في اوكرانيا بالعودة الى روسيا بعد تسليم اسلحتهم.
&
كما تنص ايضا على نهاية "الاحتلال غير القانوني" لمباني الادارة الاقليمية في دونيتسك ولوغانسك اللتين يسيطر عليهما المتمردون وتنظيم انتخابات محلية بسرعة ووضع برنامج لتوفير وظائف في المنطقة.
&
وتحدثت ايضا عن لامركزية السلطة وحماية اللغة الروسية عبر تعديل الدستور. وكان الرئيس الروسي اكد الاحد على ضرورة ضمان حقوق المواطنين الناطقين بالروسية في الدستور الاوكراني.
&
وبموازاة الجهود لحلحلة الازمة، تبدي كييف وحلفاؤها الغربيون قلقا حيال وجود قوات روسية احتشدت مجددا على طول الحدود واتهمت الولايات المتحدة موسكو بتسليح المتمردين، الامر الذي نفته روسيا، وحذرتها من ارسال اي قوات الى اوكرانيا.
&
ووجه بوتين السبت رسائل اعتبرت متناقضة للسلطات الاوكرانية اذ قدم دعما معتدلا لخطة السلام ووضع القوات المسلحة في وسط روسيا في حال التاهب.
&