لندن: وصل وزيران بريطانيان بارزان الى الهند الاثنين في زيارة ترمي الى توثيق العلاقات التجارية والاستثمارية مع الحكومة الجديدة برئاسة نارندرا مودي.
&
ووصل وزير الخارجية وليام هيغ ووزير المال جورج اوزبورن الى العاصمة المالية بومباي في بداية زيارة من يومين من المقرر ان تركز على توثيق العلاقات بين البلدين ولا سيما على مستوى الدفاع والبنى التحتية.
&
وفي مقتطفات من كلمة نشرتها الخارجية البريطانية مسبقا يقول اوزبورن لحشد من رجال الاعمال في بومباي لاحقا اليوم، ان "الاثارة هنا مدفوعة بثقة متجددة لدى المستثمرين الدوليين في الخارج في مستقبل الاقتصاد الهندي".
&
ويتابع "انه مقياس لطموح واندفاع ووتيرة الحكومة الجديدة ورئيس الوزراء مودي، ان يجري هذا الانقلاب التام في صورة الاقتصاد الهندي في سبعة اسابيع فحسب منذ ذاك النصر الانتخابي المذهل".
&
وتاتي زيارة الوزيرين البريطانيين بعد زيارة لوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، فيما تسارع الحكومات الغربية الى مغازلة مودي وفريقه اليميني بعد انتصاره الكاسح في ايار/مايو.
&
وزاد مودي المؤيد للاصلاح من امال المستثمرين الاجانب على اثر تعهده بفتح اقتصاد الهند المتعثر وتحفيز الاستثمار واطلاق مشاريع كبرى للبنى التحتية.
&
وقاطعت الحكومات الغربية والولايات المتحدة مودي طوال عقد بعد اعمال العنف الدامية في 2002 اثناء ادارته لولاية غوجارات مسقط راسه.
&
لكنها اليوم تكثف الجهود للتعويض عن الوقت الضائع، حيث زار البلاد مؤخرا نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين والسناتور الاميركي جون ماكين.
&
وسيعلن اوزبورن في خطابه ان شركة الصيدلة الهندية "سيبلا" ستستثمر مبلغا يصل الى 100 مليون جنيه (171 مليون دولار) في ابحاث الادوية في بريطانيا، فيما ستستثمر شركة السيارات "ماهيندرا اند ماهيندرا" 34 مليون دولار في تطوير سيارات كهربائية في بريطانيا.
&
وبعد زيارة بومباي يتوجه هيغ واوزبورن الى نيودلهي لاجراء مباحثات الثلاثاء مع وزيري الخارجية سوشما سواراج والمال والدفاع &ارون جيتلي وغيرهما، قبل لقاء مودي.
&
واكد الوزيران البريطانيان انهما يأملان ان تفوز شركات بريطانية بعقود للمساهمة في بناء 100 مدينة جديدة على ما تعهد مودي في برنامجه الانتخابي وتطوير طرقات والسكة الحديد ومرافئ جديدة.
&
واكد الوزيران لصحيفة تايمز اوف انديا الاثنين "نريد... ان توفر شركاتنا في مجالي الدفاع والطيران للهند تكنولوجيا متطورة ومهارات ووظائف".
&