موسكو: انتقدت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء اعتقال الولايات المتحدة مواطنها رومان سيليزنيف بتهمة قرصنة انظمة معلوماتية، واعتبرته "خطوة جديدة غير ودية" وعملية "خطف".

&واعلنت الدبلوماسية الروسية في بيان "اننا نعتبر ما جرى خطوة جديدة غير ودية من قبل واشنطن. هذه ليست المرة الاولى التي يقوم فيها الطرف الاميركي (...) بخطف مواطن روسي".
&
واعلنت وزارة العدل الاميركية الاثنين ان الروسي رومان سيليزنيف اوقف السبت في مكان لم تكشفه ونقل الى جزيرة غوام الاميركية حيث مثل امام القضاء بتهمة قرصنة انظمة معلوماتية لشركات تجارية اميركية كبيرة.
&
واعلن جهاز الاستخبارات الذي اوقفه ان سيليزنيف الملقب لدى قراصنة المعلوماتية باسم "تراك2" هو من "اكبر مزوري المعلومات المالية في العالم".
&
والرجل الملاحق في اذار/مارس 2011 في ولاية واشنطن (شمال غرب) لانه نظم شبكة سرقة وتوزيع معطيات بطاقات ائتمان، يواجه حكما بالسجن 67 سنة لخمس تهم متراكمة.
&
واوضحت الدبلوماسية الروسية الثلاثاء ان سيليزنيف اوقف في مطار ماليه الدولي في عاصمة المالديف بينما كان متوجها الى موسكو.
&
واضافت ان عناصر جهاز الاستخبارات الاميركية ارغموه بعد ذلك على الصعود الى طائرة متوجهة الى جزيرة غوام.
&
وشبهت وزارة الخارجية الروسية هذه القضية بقضية فيكتور بوت الذي ادانه القضاء الاميركي بالسجن 25 سنة بتهمة تهريب اسلحة، والطيار كونستنتان ياروشنكو الذي حكم عليه بالسجن عشرين سنة في الولايات المتحدة بتهم تهريب مخدرات.
&
وقد اعتقل بوت الذي ألهم الشخصية التي تقمصها نيكولاس كايج في فيلم "لورد اوف وور" (امير الحرب) في تايلاند في 2008 وسلم الى الولايات المتحدة في 2010، اما ياروشنكو فاعتقل في ليبيريا.
&
واعتبرت الوزارة الروسية ان الاثنين "اقتيدا بالقوة من بلد اجنبي الى الولايات المتحدة وادينا على اساس اتهامات ملتبسة".
&
وافادت وسائل اعلام روسية استنادا الى وكالة بلومبرغ، ان رومان سيليزنيف هو ابن النائب الروسي فاليري سيليزنيف.
&
&