أعلنت بريطانيا أنها تنوي إقامة تمثال للزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي في ساحة البرلمان، في وسط العاصمة البريطانية لندن.


ساره الشمالي من دبي: أعلن بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية عن اقامة تمثال للمهاتما غاندي في ساحة البرلمان البريطاني، وهو موقع له قيمة رمزية للديمقراطية البريطانية في تكريم ملائم لهذا الرجل العظيم، "الذي يلهمنا جميعًا بالتمسك بمثله وتعاليمه قبل الذكريات المهمة في لحظات حياته غير العادية".

تكريم مناسب

جاء الاعلان البريطاني على لسان وزير الخارجية وليام هيغ، ووزير الخزانة جورج أوزبورن، أثناء وضعهما إكليلًا من الزهور على قبر غاندي في نيوديلهي.

وقال أوزبورن إن بريطانيا تكرم المهاتما غاندي، "الذي ناضل لانهاء الحكم البريطاني في الهند، بإقامة تمثال للزعيم السياسي والروحي خارج مقر البرلمان، فغاندي كان الأب الروحي للهند الديمقراطية، وسنكرمه بإقامة تمثال له في ساحة البرلمان".

وقال وزير الثقافة الهندي ساجد جافيد إن نصب تمثال لغاندي في ساحة البرلمان البريطاني تكريم مناسب لهذا الرجل.

رائد العصيان

ومهاتما غاندي سياسي هندي بارز، كان الزعيم الروحي للهند خلال حركة الاستقلال، ورائد "ساتياغراها" أي مقاومة الاستبداد بالعصيان المدني الشامل، التي أدت إلى استقلال الهند، وألهمت حركات الحقوق المدنية والحرية في العالم.

سيتولى النحات الشهير فيليب جاكسون صنع التمثال، الذي ستموله التبرعات وأموال الرعاة، لينصب بجانب ثماثيل نيلسون مانديلا والسير ونستون تشرشل وابراهام لنكولن.