الأمم المتحدة: اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس تعيين الدبلوماسي السويدي ستافان دي ميستورا موفدا للامم المتحدة للنزاع في سوريا خلفا للجزائري الاخضر الابراهيمي.

وقال بان للصحافيين ان نائب وزير الخارجية المصري السابق رمزي عز الدين رمزي سيساعد دي ميستورا في مهمته.

واضاف ان دي ميستورا سيكون "موفدا خاصا" للامم المتحدة الى سوريا وليس للامم المتحدة والجامعة العربية كما كان الابراهيمي، موضحا ان رمزي "اوصت به الجامعة العربية وقمت انا بتعيينه".

ولفت الى ان الموفد الجديد "سيتواصل مع جميع الاطراف المعنيين بهدف وضع حد للعنف وانتهاكات حقوق الانسان وتسهيل (التوصل الى) حل سياسي للازمة السورية".

وشدد بان على انه "اجرى مشاورات واسعة" شملت ايضا السلطات السورية قبل ان يعين دي ميستورا في هذا المنصب، داعيا السلطات السورية والدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي الى "مساعدته في النجاح في هذه المهمة".

والاربعاء، ابلغت الدول الاعضاء في مجلس الامن بهذا التعيين.

وستافان دي ميستورا (67 عاما) يحمل الجنسيتين الايطالية والسويدية وهو نائب سابق لوزير الخارجية الايطالي وتولى مناصب عدة في الامم المتحدة.

واستقال الاخضر الابراهيمي في ايار/مايو الفائت بعدما فشل في وضع حد للنزاع السوري الذي خلف اكثر من 160 الف قتيل رغم عامين من الجهود الحثيثة.

وكان يعاونه ناصر القدوة الذي عينته الجامعة العربية وكلف خصوصا اجراء اتصالات بالمعارضة السورية. واستقال القدوة في شباط/فبراير 2014.