طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باقناع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا بالسماح بـ"حرية الوصول الى كامل" منطقة تحطم الرحلة ام اتش 17.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان بعد محادثات هاتفية بين الرئيس الفرنسي وميركل وكاميرون، "اتفقوا على ان يطالبوا بوتين اليوم باقناع الانفصاليين الاوكرانيين بأن يسمحوا لعناصر الاغاثة والمحققين بحرية الوصول الى كامل منطقة كارثة الرحلة ام اتش-17 للقيام بمهماتهم".

واضاف البيان "اذا لم تتخذ روسيا على الفور التدابير الضرورية، سيستخلص الاتحاد الاوروبي العبر خلال مجلس الشؤون الخارجية الذي سينعقد الثلاثاء".

وخلص البيان الى القول "على روسيا ان تدرك ان تسوية الازمة الاوكرانية مسألة ملحّة اكثر من اي وقت مضى بعد هذه المأساة التي اغضبت العالم اجمع".

ولم يتمكن ثلاثون مفتشا من منظمة الامن والتعاون في اوروبا هم اول فريق دولي يصل الى مكان تحطم الطائرة، من التحرك الا بشكل محدود الجمعة والسبت في الموقع الذي يمتد بضعة كيلومترات وتتناثر فيه الحقائب والكتب والعاب الاطفال وجوازات السفر.

وترفض روسيا رفضا قاطعا تحمل اي مسؤولية عن تحطم الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور واسقطها على الارجح صاروخ مع ركابها ال 298 ومنهم 192 هولنديا.

&كيري: نظام الصواريخ مصدره روسيا
في سياق مشابه، اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد انه "من الواضح" ان نظام الصواريخ الذي استخدم لاسقاط الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا مصدره روسيا. وقال خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي ان ان "من الواضح جدا ان الامر يتعلق بنظام نقل من روسيا الى ايدي الانفصاليين" الموالين لروسيا، مشيرا الى ان نظام الصواريخ الذي استخدم لاسقاط الطائرة الخميس من طراز اس اي - 11.

وتحدث كيري عن ان واشنطن تمتلك "ادلة وضعية واستثنائية" تبيّن تورط الانفصاليين في حادث اسقاط الطائرة. وقال لمحطة ان بي سي انه "حصلنا على صور للاطلاق (الصاروخ)، ونعلم مساره"، مضيفا "نعرف من اين اطلق. ونعرف التوقيت". وتابع "انه الوقت نفسه الذي اختفت خلاله الطائرة عن الردار. ونعلم ايضا، عبر تسجيل صوتي، ان الانفصاليين كانوا يتفاخرون باسقاطها".

ووصف كيري الوضع في مكان حادث سقوط الطائرة بـ"البشع"، حيث قال ان الانفصاليين يعوقون التحقيق. وقال ان "هناك تقارير عن مقاتلين انفصاليين سكارى يراكمون الجثث في الشاحنات، وينقلون الجثث والادلة من الموقع".

وكانت منظمة الامن والتعاون اعلنت الاحد ان مراقبيها ابلغوا ان 169 جثة انتشلت من موقع تحطم الطائرة الماليزية وضعت في قطار مبرد في انتظار وصول الخبراء الدوليين. وجدد كيري دعوته الى بوتين للضغط على الانفصاليين للسماح بحرية الوصول الى موقع الحادث. وقال لمحطة ان بي سي "من الواضح ان روسيا تدعم الانفصاليين، وتمونهم وتشجعهم وتدربهم. وعلى روسيا ان تتحرك لاحداث تغيير هنا".