موسكو: أعلنت وكالة الانباء الروسية انترفاكس اليوم الاربعاء ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان سيقوم بزيارة الى موسكو الاثنين حتى يشرح لروسيا التي تطالب بوقف لاطلاق النار، موقف بلاده من الهجوم الذي يشنه الجيش الاسرائيلي على غزة.

وسيعقد ليبرمان الذي يتحدث اللغة الروسية، في مقر وكالة انترفاكس، مؤتمرا صحافيا في موسكو في الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (9,00 ت غ) حول موضوع "عملية مكافحة الارهاب التي تشنها اسرائيل في قطاع غزة".

ولم تشأ وزارة الخارجية الروسية ان تؤكد ما اذا كان مقررا عقد لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف او مع الكرملين خلال زيارة ليبرمان الى موسكو. ومنذ شن الهجوم البري للجيش الاسرائيلي، دأبت موسكو على توجيه نداءات لوقف لاطلاق النار خصوصا بعد اتصال هاتفي الجمعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الايراني حسن روحاني.

واعتبر يفغيني ساتانوفسكي رئيس معهد الدراسات حول الشرق الاوسط ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ان "اسرائيل تحتاج الى اجراء مناقشات مع روسيا، البلد الوحيد الذي يجري اتصالات مع المسؤولين الايرانيين".

واضاف ان "اسرائيل تتهم حماس بأنها دمية بيد الحرس الثوري الايراني الذي يستمر بتزويدها بالصواريخ". واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ايران الاثنين ب "تمويل وتجهيز غزة بالاف الصواريخ". واسفر الهجوم الاسرائيلي حتى الان عن 650 قتيلا لدى الفلسطينيين و31 قتيلا لدى اسرائيل.