اعلنت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا)& السبت ان الفيضانات التي ضربت نصف ولايات السودان دمرت اكثر من ثلاثة الف منزل خلال الشهر الماضي. ونقلت الوكالة عن وزارة الصحة الاتحادية ان 22 منطقة في ثماني ولايات "تضررت من السيول والامطار والفيضانات".

واشارت الوكالة الى ان 184 شخصا اصيبوا نتيجة هذه السيول والفيضانات والامطار التي دمرت 6100 منزل نصفها في ولايتي نهر النيل وشمال كردفان. ويعيش معظم سكان العاصمة الخرطوم في منازل مشيدة بصورة سيئة من الطين مما يجعلها عرضة للانجراف جراء السيول والامطار. وشاهد احد صحافيي فرانس برس السبت مواطنين يجلسون على انقاض منازلهم المهدمة.

وكانت الامطار والرياح العاتية ضربت العاصمة السودانية الخرطوم مساء الثلاثاء ودمرت عددا من المنازل. وكان ملحق الشؤون الانسانية في سفارة جنوب السودان في الخرطوم كابي جريميه اعلن بان من ضمن المتضررين ثلاثة الاف من سكان مخيم جبرونا غرب ام درمان المدينة التؤام للخرطوم. وقال لفرانس برس "ان خيام مواطني جنوب السودان دمرت تماما".

ويعيش الالاف من فقراء جنوب السودان في خيام بائسة في جبرونا ومناطق اخرى في الخرطوم بانتظار التمكن من السفر الى وطنهم منذ ان انفصل جنوب السودان عن السودان في تموز/يوليو 2011. وتضرر من الفيضانات في السودان في العام الماضي اكثر من نصف مليون شخص، في حين ادت الى مقتل نحو خمسين شخصا. وشهدت ولاية الخرطوم في آب/اغسطس من العام الماضي اسوأ فيضانات تضرب السودان.

وقدرت الامم المتحدة عدد الذين تاثروا بفيضانات العام الماضي في ولاية الخرطوم بـ180 الف شخص واصفة الفيضانات بانها الاسوأ التي شهدتها العاصمة خلال 25 عاما. وطالبت حركة الاصلاح الان المعارضة باقالة والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر متهمة حكومته بـ"الكذب" حول الاستعداد لموسم الامطار.

وقالت الحركة في بيان تلقته فرانس برس السبت "حكومة ولاية الخرطوم تكذب باعلانها الاستعداد لموسم الامطار"، مطالبة بـ"اقالة والي الخرطوم بسبب فشله الذريع في ايجاد حلول لكارثة الامطار التي تتكرر كل عام". واسس غازي صلاح الدين المستشار السابق للرئيس السوداني عمر البشير حركة الاصلاح الان في العام الماضي بعد ان اقاله حزب المؤتمر الوطني الحاكم من جميع مسؤولياته الحزبية. ونقلت سونا الجمعة عن رئيس غرفة ولاية الخرطوم لطوارئ الخريف المهندس مالك بشير "الاوضاع مستقرة بعد ان تم تصريف المياه في النيل الازرق والابيض".
&