طبرق: افتتح مجلس النواب المنبثق عن انتخابات 25 حزيران/يونيو في ليبيا الاثنين جلسته الاولى في طبرق (شرق) في ظل خلافات بين التيارين الاسلامي والوطني، وفق ما تظهر لقطات بثها التلفزيون الوطني.
&
وفضل النواب المناهضون للاسلاميين الاجتماع في طبرق على بعد 1500 كلم شرق العاصمة بسبب المعارك العنيفة الدائرة فيها منذ بداية الهجوم الذي يشنه الاسلاميون في 13 تموز/يوليو.
&
وبعد حفل بروتوكولي سيؤدي النواب اليمين بعد ظهر الاثنين قبل انتخاب رئيس "مجلس النواب" وفق ابو بكر بعيرة الذي يرأس الجلسة.
&
ويقاطع النواب الاسلاميون وحلفاؤهم من مدينة مصراته (غرب) الحفل الذي اعتبروه غير دستوري مؤكدين ان على رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته والذي كان يهيمن عليه الاسلاميون) نوري ابو سهمين، ان يدعو الى الاجتماع.
&
ودعا ابو سهمين فعلا النواب في طرابلس الى حفل "استلام السلطة" لكن هذا الحفل الذي كان متوقعا في الساعة 11,00 (09,00 تغ) لم يبدأ بعد.
ويرى محللون ان انعقاد الاجتماع في طبرق بحضور ممثلي جامعة الدول العربية وبعثة الامم المتحدة في ليبيا ومنظمة المؤتمر الاسلامي تؤكد شرعية الجلسة الافتتاحية.
&
وافاد بعض النواب ان اكثر من 160 نائبا (من اصل 188) توجهوا نهاية الاسبوع الى طبرق البعيدة عن اعمال العنف حتى الان.
&
ولم يتسن التاكد من هذا العدد من مصدر مستقل. لكن اذا تبين انه صحيح فسيؤكد فوز "الوطنيين" بشكل كاسح على خصومهم الاسلاميين في الانتخابات التي كان الترشح فيها فرديا.
&
ميدانيا ما زالت المعارك دائرة الاثنين بين مليشيات متناحرة في جنوب وغرب العاصمة التي تشهد مواجهات دامية منذ 13 تموز/يوليو على خلفة صراع سياسي اقليمي.
&
ويرى محللون ان الاسلاميين يحاولون فعلا تدارك هزيمتهم في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 حزيران/يونيو بكسب تقدم على الصعيد العسكري.
&