&
&
في تصنيف مجلة "فوربس" الأميركية لأكثر المدن تأثيرًا في العالم في العام 2014، حلت دبي سابعة، لتتفوق على مدن كبيرة، مثل بكين وسيدني ولوس أنجيليس وسان فرانسيسكو وتورنتو.

&
دبي: وصفت مجلة فوربس مدنية دبي بأنها العاصمة العالمية للشرق الأوسط، وصنفتها سابعة على سلم المدن الأكثر تأثيرا في العالم للعام 2014. واضافت: "في الوقت الذي تطغى فيه مشاهد الدمار والفوضى على المدن الشرق أوسطية، تستمر مدينة دبي في مسيرة ازدهارها على كل الصعد، لتحل في المرتبة السابعة بين أكثر المدن تأثيراً في العالم".
&
ترابط عالمي
أضافت المجلة: "إن استراتيجية العولمة التي تنتهجها دبي ترتكز على توسعة مطارها، الذي يضم أكبر مبنى ركاب في العالم، وعلى تشييد مطار أكبر يشارف على الانتهاء".
ووضعت فوربس دبي في المرتبة الأولى عالميًا على سلم الترابط العالمي، إذ يتم تسيير رحلات من دون توقف 3 مرات أسبوعيًا على الأقل إلى 93 بالمئة من المدن العالمية خارج المنطقة، في حين جاءت لندن في المرتبة الثانية بعد دبي.
وسلطت فوربس الضوء على موقع دبي المركزي، وعلى بيئتها الصديقة للأعمال، "وهذا ما جعلها وجهة مفضلة للشركات التي تتطلع لتأسيس مقرات لها في منطقة الشرق الأوسط، أو لتعزيز حضورها الاقليمي.
وقالت المجلة إن دبي، بصفتها ملتقى طرق للبشرية جمعاء من كل أنحاء العالم، "ليس هناك أي مدينة أخرى تضاهيها، عندما يتعلق الأمر بتنوع التركيبة السكانية".
&
مدن صاعدة
واختارت مجلة فوربس مدينة أبوظبي ضمن المدن الصاعدة، في المرتبة 20 مع مدينة شنغهاي. وضمت هذه القائمة مدن هيوستن (في المرتبة 14) وسيوول وواشنطن (في المرتبة 16) ووساو باولو (في المرتبة 23).
وقالت المجلة في تقريرها: "في القرن العشرين، انتمت المدن العظيمة إلى الإمبراطوريات العظمى، كلندن وباريس ونيويورك، لكن الحجم لم يعد مهمًا اليوم وإنما التأثير هو الأهم". واستدلت فوربس على ذلك بالقول إن من بين أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في العالم دخلت 3 مدن فقط في قائمة العشر الأوائل، هي طوكيو ونيويورك وبكين.
ولقياس تأثير المدن العالمي، استندت فوربس إلى ثمانية محاور، هي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها المدن، وترابط مقار الشركات، ومنافذ الأعمال التي تهيمن عليها، وخدمات الربط الجوي، والخدمات المالية، والطاقات التكنولوجية والإعلامية، والتنوع العرقي. وغالبيتها ينطبق على دبي، فكانت الأعلى في فئة الربط الجوي (بنسبة 93 بالمئة)، فيما لم تتجاوز النسبة في لندن 89 بالمئة، ونيويورك 70 بالمئة، وطوكيو 59 بالمئة، وتورنتو التي جاءت في المركز العاشر لم تتجاوز نسبة الربط الجوي فيها 49 بالمئة.
&
نجم ساطع
وكانت مجلة فوربس أفادت في أوائل آب (اغسطس) الجاري بأن نجم دبي حقق صعودًا كبيرًا، فجاءت ضمن قائمة المدن العشرين الأولى الأكثر شهرة وزيارة في العالم، محققة زيادة نسبتها 7,5 بالمئة في عدد الزوار، ما أهلها للتقدم من المركز السابع إلى المركز الخامس، متقدمة على نيويورك وإسطنبول وكوالالمبور وهونغ كونغ.
وأضافت فوربس أن دبي تتمتع بأعلى نسبة في عدد الزوار لكل مقيم من أي مدينة في العالم، بمعدل 1,8 زائر لكل مقيم. وتابعت: "المدينة التي يطلق عليها لقب عاصمة التسوق في الشرق الأوسط حققت نموًا قويًا، لترفع عدد القادمين بنحو 10,9 بالمئة في العام 2013، و7,5 بالمئة في العام 2014.
وفي سياق متصل، قال مركز مزايا الطيران المطلقة (أو أيه جي) إن طيران الإمارات تفوق على شركات الطيران العالمية في توفير مقاعد الدرجتين الأولى ورجال الأعمال.
وقال في تقرير له إن طيران الإمارات أكبر مشغل في العالم لطائرات إيرباص أيه 380، ولديها حاليًا 48 طائرة في الخدمة، وهناك طلبية لـ 92 طائرة أخرى، وهي تعمل بصورة رئيسية على الخطوط الأوروبية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي مثلت 37 بالمئة من رحلاتها في تموز (يوليو) 2014.
&
&