نجحت القوات الكردية في استعادة جزء من سد الموصل وقتل عدد من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية بعد عمليات هجومية مدعومة من طائرات أميركية.

بغداد: أعلن الجيش الاميركي ان طائراته نفذت السبت تسع غارات قرب اربيل وسد الموصل في محاولة لمساعدة القوات الكردية في استعادة هذا السد، الاكبر في العراق، من ايدي مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف.
وقالت القيادة الاميركية الوسطى (سنتكوم) ان مقاتلات حربية وطائرات بدون طيار دمرت او اعطبت اربع ناقلات جند مصفحة وسبع آليات مزودة باسلحة وعربتي هامفي وسيارة مصفحة.&
&
واعلن اللواء عبد الرحمن كوريني لوكالة فرانس برس ان "قوات البشمركة الكردية وبدعم جوي اميركي استعادت السيطرة على الجزء الشرقي من السد".
&
وتابع "لقد قتلنا عدة عناصر من داعش. لا زلنا نتقدم ومن المفترض ان نعلن خلال الساعات المقبلة عن انباء سارة".
وقال شهود عيان ان الغارات الجوية بدأت في الصباح الباكر والمعارك تواصلت بعد الظهر.
&
وفقدت قوات البشمركة السيطرة على سد الموصل في السابع من آب/اغسطس خلال هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي نجح مقاتلوه في السيطرة على قرية اثر اخرى وعلى بنى تحتية من بينها آبار نفطية.
&
ويضم سد الموصل الذي اقيم في 1983 على نهر دجلة عند بحيرة الموصل التي تقع على بعد حوالى خمسين كيلومترا شمال الموصل، محطة توليد الطاقة الكهربائية الاساسية لمحافظة نينوى ومناطق اخرى في شمال العراق. ويعد المصدر الرئيسي للمياه للاراضي الزراعية الواسعة في محافظة نينوى.
وفي العام 2007 حذر السفير الاميركي في العراق ريان كروكر وقائد القوات الاميركية انذاك في العراق الجنرال ديفيد بترايوس من خطورة تعرض السد للانهيار.
&
وكتبا في رسالة الى رئيس الوزراء نوري المالكي ان اي "فشل (انهيار) كارثي في سد الموصل سيؤدي الى فيضانات على امتداد نهر دجلة حتى بغداد".
&
وتستغل "الدولة الاسلامية" السدود التي تسيطر عليها لاغراق مناطق واسعة، كما فعلت مطلع العام الحالي قرب مدينة الفلوجة غرب بغداد.
لكن الموصل احد اهم واكبر معاقل التنظيم المتشدد، ولذلك يعد السد عاملا مهما لاقتصاد "الدولة الاسلامية".
&