سمحت السلطات الألمانية لشركة رينميتال لتكنولوجيا الدفاع ببناء مصنع للسيارات مسلحة في الجزائر، كان أقر في خلال زيارة المستشارة أنجيلا ميركل إلى الجزائر في العام 2008.


بيروت: أعطى سيغمار غابرييل، وزير الاقتصاد الالماني، الضوء الاخضر لشركة تكنولوجيا الدفاع رينميتال، للبدء في بناء مصنع سيارات مسلحة في الجزائر، وفقًا لما ذكرته مجلة در شبيغل الألمانية الاحد.

والعقد، الذي تبلغ قيمته 28 مليون يورو، مخصص لبناء مصنع على بعد نحو 400 كيلومتر شرق العاصمة، ويتضمن مركزًا لتجميع ناقلات الجنود المدرعة من نوع فوكس وأجزائها، بحسب لما نقلته المجلة عن وزارة الاقتصاد.

ويعود هذا العقد إلى اتفاق أجري أثناء زيارة المستشارة أنجيلا ميركل إلى الجزائر في العام 2008، وكان قد حصل على موافقة الإدارة السابقة، وظهرت أولى تفاصيله في حزيران (يونيو) الماضي.

جزائر أولى

وكانت الجزائر أكبر سوق للأسلحة الألمانية في العام 2013، بعدما حصلت من برلين على دبابات وقطع سيارات رباعية الدفع وشاحنات بقيمة 825.7 مليون يورو، تلتها قطر التي اشترت قطع غيار دبابات وشاحنات وأجهزة محاكاة الطيران، بقيمة 673.4 يورو، ثم الولايات المتحدة بقيمة 610.7 مليون يورو، فالسعودية بقيمة 361 مليون يورو، ثم إندونيسيا بقيمة 295.8 مليون يورو.

ويشار إلى أن غابرييل أوقف مؤخرًا عقدا لـ "رينميتال" نفسها، لتوفير معسكر تدريب مجهز تجهيزًا كاملًا لروسيا، بسبب التطورات الاخيرة في الأزمة بأوكرانيا.
&