لاهاي: افاد وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمنس الجمعة ان الطائرة الماليزية التي سقطت في منتصف تموز/يوليو في شرق اوكرانيا بعد اصابتها بصاروخ على الارجح كانت تحلق على ارتفاع يقل بالف متر عن الارتفاع المحدد لمسارها.

وقال الوزير ردا على اسئلة النواب "كان ينبغي ان تحلق الرحلة ام اتش 17 على ارتفاع 11 الف متر (المستوى 350) وفق مسارها المحدد، ولكنها تلقت من السلطات الاوكرانية الامر بالتحليق على ارتفاع 10 الاف متر (مستوى 330)". واضاف ان "تغيير المسار قد تكون له اسباب عملانية بهدف ضمان مسافة كافية بين الرحلة ام اتش 17 وطائرة اخرى تطير على ارتفاع 11 كلم".

وعدا عن تغيير مستوى التحليق، لم يتم تغيير مسار الرحلة، الذي وافقت عليه هيئة المراقبة الجوية الاوروبية "يوروكونترول" التي تحدد الارتفاع الادنى في المنطقة بـ 9,7 كيلومترات، وفق وكالة الانباء الهولندية.

وكانت طائرة البوينغ التابعة للخطوط الماليزية تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور عندما انفجرت في الجو في 17 تموز/يوليو بعد اصابتها بصاروخ على الارجح اثناء تحليقها فوق شرق اوكرانيا. وقتل كل ركابها، وعددهم 298 شخصا، وبينهم 193 دنماركيا.

ولم يتمكن المحققون من التعرف الى جثث كل الضحايا، حيث تعذر جمع الاشلاء البشرية في الموقع الذي يشهد معارك بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا.