أكد العميد عبد الإله البشير، رئيس هيئة الأركان في الجيش الحر، في تصريح لـ"إيلاف"، التزام الفصائل بمحاربة "داعش" والوقوف في وجه الأعمال الإجرامية، والانتهاكات المتكررة التي يقترفها بحق الشعب السوري. ورأى أن داعش هي جزء من القوات الأسدية وتنسق بشكل كامل مع النظام.


بهية مارديني: أكد البشير "على قدرة الجيش الحر على الانتصار في حال وجد الدعم المناسب"، ولفت إلى أن الدعم قليل جدًا في الفترة الأخيرة، مطالبًا "أصدقاء الشعب السوري بالمزيد". وأفاد "أن الفصائل قادرة على أن تحل محل النظام، الذي وصل إلى أسوأ حالاته، بعد فتح المعارك في أكثر من مكان".

وأشار إلى "أن قوات الجيش الحر تجمع نفسها من أجل المعركة ضد داعش"، مشددًا على "القدرة على الانتصار، وخاصة في ظل عدم وجود الحاضنة الشعبية للتطرف في سوريا".

إجرام واحد
وجددت هيئة الأركان في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، "مطالبة المجتمع الدولي بضرورة تقديم الدعم اللازم للجيش الحر للقضاء على مصادر إرهاب الشعب السوري، ومساعدة الأركان على إنقاذ المدنيين والدفاع عنهم ضد تجاوزات التنظيم المتطرف وضد الإجرام اليومي الذي تنفذه قوات الأسد.&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&
ولفت البيان إلى "أن القوى والفصائل المعتدلة التي تمثلها قيادة الأركان تقف ضد هذا التنظيم الإرهابي والدخيل على الشعب السوري، كما أن الجيش الحر يخوض معارك على جبهتين، جبهة النظام السوري وجبهة داعش".

الأركان شددت في بيانها على الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة خطر هذا الإرهاب، الذي يهدد المجتمع السوري، والمنطقة برمتها، وأهابت" بالمجتمع الدولي أن يتعامل مع الوضع في سوريا وجعله أولوية". وباسم الإنسانية والعدالة دعت الأمم المتحدة، وجميع الدول أصدقاء الشعب السوري إلى أن يتعاملوا مع الوضع في سوريا كما تعاملوا مع الوضع في إقليم كردستان، حيث "لا يجوز الكيل بمكيالين".

كما دعت الفصائل المعتدلة المجتمع الدولي إلى دعمها والتنسيق معها للتدخل بشكل سريع لوقف المجازر التي ترتكبها عصابات الإرهاب الداعشي والأسدي بحق الشعب السوري.

تقصير دولي
من جانب آخر، حذّرت هيئة الأركان من& تقاعس المجتمع الدولي عن ممارسة كل الضغوط على النظام السوري لإجباره على تنفيذ عملية الانتقال السياسي في سوريا التي تحقق طموح الشعب السوري في الحرية والكرامة. وكان البشير شدد على أن قواته تواجه "داعش" من جهة، ومن جهة أخرى تواجه الجيش السوري.

وقال البشير في تصريحات صحافية "الغارات الأميركية من شأنها مساعدة الثوار على تحطيم هذا التنظيم ودفعه إلى التراجع.. نحن مستعدون للدفاع عن العالم بأسره، ولكننا لم نستلم دعمًا أو مساعدة للقيام بذلك". وحول وجود تنسيق بين داعش والنظام السوري، اعتبر البشير "أن داعش هي جزء من النظام، ولديهم تنسيق كامل مع عناصر من هذا التنظيم، ويقودون ويتقدمون بتنسيق مع هذا النظام".

وعن وحدة وتماسك عناصر الجيش الحر والأنباء التي تشير إلى قيام عناصر من الجيش الحر بالانضمام إلى صفوف داعش، قال البشير: "نحن جسم واحد، ومتحدون، ومن يغادر ويدعمهم فهو يعصي أوامر وقانون الجيش السوري الحر.. من غير الصحيح أننا غير موحدين في الجيش الحر، قمنا بتحرير أراضٍ كثيرة، وذلك بموارد بسيطة وبمساعدة قليلة".
&