كابول: أعلن المتحدث باسم الرئيس الافغاني المنتهية ولايته الاحد، ان بلاده قد ترسل وزير الدفاع الى قمة الحلف الاطلسي في ايلول/سبتمبر، لان المأزق السياسي بين المرشحين الى الرئاسة لم يتح بعد تعيين خلف لحميد كرزاي.

وكتب ايمال فائزي في رسالة بعث بها الى وكالة فرانس برس، "اننا نستعد لارسال وزير الدفاع الى قمة الحلف الاطلسي لتمثيل الحكومة الافغانية اذا لم يعلن اسم الرئيس الجديد قبل القمة". واعلن كرزاي انه لن يتوجه شخصيا الى قمة نيوبورت في ويلز في 4 و5 ايلول/سبتمبر.

واذا لم يتم التوصل الى حلحلة سياسية قبل القمة، فسيكون وزير الدفاع محاور رؤساء الدول في بريطانيا. ووزير الدفاع الافغاني باسم الله محمدي، الرئيس السابق لاركان الجيش الافغاني، هو من الرفقاء القدامى للقائد احمد شاه مسعود الذي اغتيل في 9 ايلول/سبتمبر 2001.

الا ان فائزي اوضح "اذا ما اعلن اسم الرئيس الجديد قبيل القمة ولم يتح لنا الوقت لتنظيم حفل التنصيب، سيتسلم عندئذ الرئيس الجديد رسالة من الرئيس المنتهية ولايته تجيز له المشاركة في القمة". وستقرر القمة المساعدة الدولية التي سترسل الى كابول، وخصوصا للشرطة والجيش، بعد انسحاب القسم الاكبر من قوات الحلف الاطلسي في 31 كانون الاول/ديسمبر 2014.
&