استبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أية قرارات لقمة الناتو في ويلز، بإعلان خطة سلام، اتفق حولها مع الرئيس الأوكراني، لكن رئيس الوزراء الأوكراني وصفها بأنها "خداع".


نصر المجالي: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ناقش خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني بيتر بوروشينكو خطة عمل لتسوية الوضع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أنها تتكون من سبع نقاط.

وفي أول رد فعل غربي على خطة بوتين، قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية إن خطة إحلال السلام في أوكرانيا التي أذاعها بوتين في 3 سبتمبر (أيلول) أثارت بلبلة واضطرابًا في الأوساط الدبلوماسية، ووفرت للغرب الذريعة لتأجيل اتخاذ إجراءات "تأديبية" ضد روسيا من شأنها أن تلحق أضرارًا بإقتصاد البلدان الأوروبية التي أصبحت على شفير الركود الجديد.

ورأت الصحيفة أن خطة بوتين يمكن أن تحظى بتأييد قسم من سكان أوكرانيا الذين تعبوا من الحرب التي أودت بحياة أكثر من 2600 شخص حتى الآن. وصرح بوتين أمس أنه وضع خطة لحل الأزمة العسكرية وإحلال السلام في أوكرانيا، بعدما أجرى محادثات مع الرئيس الأوكراني بوروشينكو.

ومن أجل وقف القتال وإحلال السلام في منطقة الدونباس في جنوب شرق أوكرانيا يجب، طبقًا لخطة بوتين، أن يوقف الطرفان المتحاربان العمليات الهجومية، وأن تبتعد القوات الأوكرانية عن مدن وبلدات المنطقة حتى لا تستطيع قصفها، وتتم مبادلة الأسرى، ويتاح لقوافل المساعدات الإنسانية الوصول إلى المنطقة.

واعتبرت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) الروسية أن خطة بوتين سحبت البساط من تحت أقدام الذين يطالبون حلف شمال الأطلسي "بإعطاء إشارات واضحة لبوتين". وكان الرئيس الروسي كشف النقاب عن خطط لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، يوم الأربعاء، لكن رئيس وزراء أوكرانيا رفض الاقتراح، في حين أبدت فرنسا استياءَها من دعم موسكو للقوات الانفصالية بوقف تسليم سفينة حربية لروسيا.

محادثات مينسك

وقال بوتين بعدما تحدث مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عبر الهاتف إنه يعتقد أنه بإمكان كييف والانفصاليين الموالين لروسيا التوصل إلى اتفاق خلال محادثات مقررة في مينسك يوم الجمعة، "إن الاتفاق النهائي (لتسوية الوضع)، بين السلطات في كييف وجنوب شرق أوكرانيا في اعتقادي، يمكن تحقيقه خلال الاجتماع المقرر لمجموعة العمل في 5 سبتمبر/أيلول من هذا العام".

وأضاف بوتين للصحافيين خلال زيارة للعاصمة المنغولية أولان باتور: "وجهات نظرنا بشأن طريقة حل الصراع متقاربة للغاية كما يبدو لي"، في إشارة إلى الخطوات السبع التي طرحها لحل الأزمة. وتشمل هذه الخطوات وقف الانفصاليين العمليات الهجومية وسحب القوات الأوكرانية وإنهاء الضربات الجوية الأوكرانية وفتح ممرات للإغاثة الإنسانية وإعادة بناء البنية التحتية المدمرة وتبادل الأسرى.

وأشار بوروشينكو إلى أن الحديث مع بوتين أعطى بعض الزخم للجهود الرامية إلى إنهاء صراع أودى بحياة اكثر من 2600 شخص منذ ابريل/ نيسان، قائلاً إنه يأمل في أن "تبدأ عملية سلام اخيرًا" خلال محادثات الجمعة، ومؤكدًا أن هناك "تفاهمًا متبادلاً" بينه وبين بوتين بشأن خطوات لتحقيق السلام.

خداع

لكن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك رفض الخطة، ووصفها بأنها "خداع"، عشية قمة لحلف شمال الأطلسي لبحث الأزمة الأوكرانية. وأضاف في بيان شديد اللهجة، "الخطة الحقيقية لبوتين هي تدمير أوكرانيا واستعادة الاتحاد السوفيتي".

وأشار بوتين إلى أنه "من أجل وقف إراقة الدماء وتحقيق استقرار الوضع في الجنوب الشرقي من أوكرانيا أعتقد أن على جميع الأطراف المتحاربة أن تتفق وتنسق فورًا الإجراءات التالية"، كخطوة أولى "وقف العمليات الهجومية النشطة من جانب القوات الشعبية في جنوب شرق أوكرانيا في اتجاهات دونيتسك ولوغانسك".&