إيلاف: قالت شبكة MBC التلفزيونية في بيان صحافي تلفت "إيلاف" نسخة منه، إنها تستعد لإطلاق برمجة خاصة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الذي يوافق يوم الثلاثاء 23 أيلول سبتمبر الجاري.

وتأسّست "مجموعة MBC" في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم "مجموعة MBC" اليوم 18 قناة تلفزيونية.

وقالت الشبكة في بيانها: "في برمجة خاصة تشمل تغطيات مباشرة من مختلف مواقع الحدث في "اليوم الوطني السعودي" يوم الثلاثاء 23 أيلول/سبتمبر... حلقات مميّزة من "صباح الخير يا عرب"، و"الثامنة" مع داود الشريان، و"صدى الملاعب" مع مصطفى الآغا".

وقالت MBC إنها قناتها ستُبدّل شعارها إلى "هواها سعودي"، وتُطلق حملة "سعودي وأفتخر"، كما تُقدّم جوائز قيّمة بالمناسبة.

وستشمل البرمجة الجديدة قنوات، MBC1 وMBC FM وقالت الشبكة إن تلك القنوات سترتدي خلال "اليوم الوطني السعودي" الثلاثاء 23 أيلول/ سبتمبر، حلّة مختلفة عن بقية أيام السنة.

ومنذ الفترة الصباحية وحتى منتصف الليل، تُقدّم القناة والإذاعة برمجة خاصة بهذه المناسبة الوطنية في المملكة.

تشمل البرمجة تلفزيونياً، حلقة من برنامج "صباح الخير يا عرب"، مع نقل مباشر من مختلف مواقع الحدث في المملكة وخارجها.

كما تتضمّن برمجة MBC1 الخاصة أيضاً، ثلاثة برامج مسائية، أولها "الثامنة" مع داود الشريان، وثانيها برنامج خاص يُعرَض مباشرة على الهواء من المملكة ويُخصّص للفعاليات والنشاطات المتّصلة بالمناسبة، وثالثها حلقة خاصة من برنامج "صدى الملاعب" مع مصطفى الآغا.

أما إذاعياً، فتشمل التغطيات الخاصة متابعة لكافة النشاطات والاحتفالات في المملكة، كما تُطلق MBC FM بالمناسبة شعارها الجديد "هواها سعودي"، وحملة "سعودي وأفتخر"، حسب بيان الشبكة.

"صباح الخير يا عرب"

تتنقل كاميرا برنامج "صباح الخير يا عرب" على MBC1 لتجوب مواقع عدّة في المملكة وخارجها، في حلقة استثنائية، يشترك في تقديمها من استديوهات MBC في دبي، كل من لُجين عمران، وخالد الشاعر، وجيهان هدّاوي، ومن الرياض فهد بن جليد، ومن جدّة عبد العزيز السعيدي. تتضمّن الحلقة تغطيات خاصة ومقابلات متنوّعة ومقتطفات من الأغاني والأناشيد الوطنية، مروراً بأداء الفرق الشعبية السعودية، ووصولاً إلى فقرة المطبخ، مع مجموعة من الأطباق السعودية الشهية والمشهورة.. إضافة إلى تقرير عن قصّة العلم السعودي، وألوانه والكتابات والرسومات الموجودة عليه، وآخر عن الاقتصاد في المملكة وتنوّع الموارد فيها، وحجم الاحتياطات الاستراتيجية فيها - من النقد والذهب والنفط والغاز.

يلي ذلك كله استعراض لأهم الأعمال والإنجازات السعودية خلال العام الماضي، على كافة الصعد والمستويات. في سياق متصل، يحل الفنان عبادي الجوهر ضيفاً على البرنامج، ليتحدّث عن الأغنية السعودية والفنون، يتبع ذلك استضافة مصمم الأزياء السعودي سراج سند.

كما تتضمّن الحلقة تقريراً خاصاً، يسأل مواطنين أجانب وعرب، سبق لهم أن عاشوا في المملكة، عن ذكرياتهم فيها، إلى ضيف بارز من إمارة الرياض للحديث عن الفعاليات المنظمة بمناسبة هذا اليوم. يتبع ذلك لقاء مع الكاتبة والروائية السعودية بدرية البشر، وجولة على الاستعدادات لليوم الوطني وأبرز الفعاليات خلاله، ولقاء مع أحد أهل الاختصاص، حول كيفية تركيب الأعلام وترتيبها.

كما يواكب فهد بن جليد المناسبة مباشرةً مع ضيوف من الدرعية، لتسليط الضوء على هموم المواطنين ومشاكلهم، وعلى أبرز القضايا التي تعنى بشؤون المرأة السعودية وشجونها.. ويتحدّث عبدالعزيز السعيدي إلى أحد المسنين عن السعودية أيام زمان. كما يستضيف البرنامج الشاعر فهد المبدل، وكذلك مجموعة من الأطفال المبدعين.

"الثامنة" مع داود الشريان

يخصص الإعلامي داود الشريان حلقته للاحتفاء باليوم الوطني السعودي، مع موضوعات تتعلّق بهذا اليوم،& ومجموعة من الضيوف البارزين.

برنامج مسائي خاص

يُقدّم ياسر العمرو وعلي الغفيلي برنامجاً خاصاً لمناسبة "اليوم الوطني السعودي" مباشرة من العاصمة السعودية الرياض، يشاركهما في التقديم حمود الفايز.

يتضمّن البرنامج تقريراً حوارياً مع رجل من الحجاز، عاصر جميع الملوك، بصفته أحد الضبّاط. يروي الرجل كيفية نشأة المملكة ودور الملوك فيها، في قالب روائي شيّق بعيد عن السرد.

كما يتضمّن البرنامج مواضيع أُخرى متصلة عن التنمية، والتعليم، والإعلام، والمرأة، وغيرها، إضافة إلى& العلاقات الدولية ودور المملكة الريادي في المنطقة والعالم، على كافة الصعد والمستويات.. هذا بالإضافة إلى لقاءات قصيرة مع أمراء المناطق، تُعرَض في سياق التغطيات.

"صدى الملاعب"

يستضيف مصطفى الآغا، في حلقة خاصة من "صدى الملاعب"، وجوهاً رياضية وشخصيات رسمية متابعة للشأن الرياضي ومهتمّة به، كما يُبرز كلمات من رؤساء أكثر النوادي الرياضية جماهيرية في المملكة، ومن أشهر لاعبي كرة القدم، إضافة إلى جولة على النوادي الرياضية في السعودية وتفاصيل عنها.

MBC FM... "هواها سعودي"

تُعزِّز MBC FM اهتمامها بالمستمع السعودي، وتُغيِّر شعارها من "هواها خليجي"، إلى "هواها سعودي"، وذلك اعتباراً من الثلاثاء 23 أيلول/ سبتمبر. كما تخصّص الإذاعة، هذا اليوم الكامل، لمتابعة مختلف المواضيع الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، إلى قضايا تهم الشارع السعودي. يتوزّع مذيعو الإذاعة ومراسلوها، في مختلف مناطق المملكة، في خطوة تعكس البعد الوطني للتغطيات، وتسمح للجمهور بالتفاعل أكثر، كما تخوّلهم الفوز بعدد كبير من الجوائز القيمة.

حملة "سعودي وأفتخر"

تُعوّل MBC FM على حملة "سعودي وأفتخر"، التي تحُث عبرها المواطن على المجاهرة باعتزازه بالوطن. كما تطلب الإذاعة من المواطنين السعوديين، أن يصوّروا أنفسهم مع جوازات سفرهم، لوضعها على ملصق كبير، في خطوة تهدف إلى تعزيز الانتماء الوطني إلى المملكة.

"صباحكم سعودي"

يبدأ الاحتفال باليوم الوطني في الفترة الصباحية "صباحكم سعودي"، حيث تتم الإضاءة على آخر الأخبار والنشاطات الثقافية والاجتماعية في كافة المناطق، فضلاً عن الأحوال الجوية وحركة السير وحال الطرقات، إضافة إلى آخر التطورات المتعلقة بكرة القدم السعودية. كما تركّز الفترة الصباحية على قضايا الشباب السعودي، وتتضمّن معايدات لمناسبة اليوم الوطني.

"يومك يا وطن"

تقدّم الإذاعة برنامج "يومك يا وطن"، الذي يَعرُض لأبرز الإنجازات التي حققتها المملكة في مختلف المحافل والمجالات.

"بنات الوطن"

يتناول برنامج "بنات الوطن" سيرة وإنجازات أبرز الشخصيات النسائية السعودية، التي أبدعت واشتهرت على المستوييْن المحلي والعالمي.

"الثامنة" مع داود الشريان

أما في الفترة المسائية، فتتشارك إذاعة MBC FM مع قناة MBC1 في تقديم برنامج "الثامنة" مع داود الشريان.

"فرحة وطن"

يمنح برنامج "فرحة وطن" المستمعين فرصة التواصل، ويستقبل مجموعة من الضيوف، لتتركّز الحوارات حول إنجازات الشباب السعودي في مختلف القطاعات والمجالات.