نيويورك: بدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الجمعة مشاورات جديدة مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في محاولة لإحراز تقدم في المفاوضات في شان البرنامج النووي الايراني. ويعقد اللقاء في احد فنادق نيويورك برعاية وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، التي تقود المفاوضات بين ايران والدول الكبرى. وكان المسؤولون الثلاثة اجتمعوا مساء الخميس.

وكان لقاء اول بين كيري وجواد ظريف عقد مساء الخميس. وصباح الجمعة، صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بان المفاوضات مع طهران لم تحقق "تقدما ملحوظا". وكانت المفاوضات بين ايران والدول الكبرى استؤنفت في نهاية الاسبوع الفائت في نيويورك.

واعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الجمعة ان المفاوضات التي تجريها طهران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الايراني لم تحرز تقدما ملحوظا، داعيا الدول الغربية الى تقديم تنازلات. من جهته، اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان بلاده لا تزال تأمل بالتوصل الى اتفاق خلال الاسابيع المقبلة، وذلك قبيل لقائه مجددا مساء الجمعة نظيره الايراني محمد جواد ظريف.

وقال روحاني في مؤتمر صحافي ان "التقدم الذي احرز في الايام الاخيرة كان بطيئا للغاية، ولم يبق الا وقت قصير جدا للتوصل الى اتفاق". واضاف "الكرة في ملعب محاورينا. التقدم الذي احرز حتى الان لم يكن ملحوظا (...) علينا ان نضاعف الجهود". ولاحظ روحاني ان لدى المفاوضين "ارادة" للنجاح، لكنه نبه الى ان "على كل من الجانبين ان يظهر شجاعة".

وتجري منذ ثمانية ايام جولة جديدة من المفاوضات في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة بين مجموعة خمسة زائد واحد وايران. وامهل المفاوضون انفسهم حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر للتوصل الى اتفاق نهائي. والتقى كيري مساء الجمعة نظيره الايراني جواد ظريف برعاية وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون. وكان المسؤولون الثلاثة التقوا الخميس.

وتتهم القوى الكبرى واسرائيل ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي واظبت طهران على نفيه. وابدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة "تفاؤلا حذرا" حيال نتيجة المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.& وكان نظيره الفرنسي لوران فابيوس اسف في وقت سابق لعدم احراز "تقدم ملحوظ" في المفاوضات.

واشنطن تأمل باتفاق في الاسابيع المقبلة
من جانبه صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الجمعة ان بلاده لا تزال تأمل بالتوصل الى اتفاق مع ايران حول برنامجها النووي في الاسابيع المقبلة. وقال كيري خلال اجتماع وزاري على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة وقبيل اجتماع ثلاثي جديد في شأن هذا الملف مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون،"لا نزال نأمل بقوة بان ايران ودول (مجموعة) خمسة زائد واحد ستتمكن في الاسابيع المقبلة من بلوغ اتفاق يصب في مصلحة العالم اجمع".

&