قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: اعلن البابا فرنسيس الاحد تعيين 20 كاردينالا جديدا في 14 شباط/فبراير، 15 منهم من 14 دولة واعمارهم تقل عن ثمانين عاما وبالتالي يحق لهم المشاركة في انتخاب بابا جديد اذا دعت الحاجة لذلك.

وتلا البابا خلال صلاة التبشير الملائكي التقليدية كل يوم احد في كاتدرائية القديس بطرس قائمة الكاردينالات الجدد التي تضم العديد من الاسيويين والافارقة وخمسة اوروبيين بين الكاردينالات الناخبين.

وبين الكاردينالات الناخبين الـ15 الجدد الفرنسي دومينيك مامبيرتي وزير خارجية الفاتكيان السابق. وهو الوحيد من حكومة الفاتيكان التي يريد البابا اصلاحها الذي تم اختياره. والكاردينالات الجدد هم رؤساء اساقفة رانغون تشارلز مونغ بو وبانكوك فرانسيس كزافييه كرينغساك كوفيثانافيج وهانوي بيار نوغين فان نون.

وعين البابا اثنين من الافارقة ضمن الكاردينالات الناخبين هم رئيس اساقفة سانتياغو دي كابو فيردي من الراس الاخضر ارليندو غوميس فورتادو ورئيس اساقفة اديس ابابا برهانيسوس ديميرو سورافييل.

ومن اوقيانيا، اختار البابا اسقف تونغا سواني باتيتا بيني مافي ورئيس اساقفة ويللنغتون من نيوزيلندا جون ارتشلي ديو هما ايضا من الكاردينالات الناخبين في المجلس الكنيسي المقرر في 14 شباط/فبراير المقبل

واختار البابا ايضا رئيس اساقفة مونتيفيدو دانيال فرناندو ستورلا بيروي واسقف دافيد في بنما خوسيه لويس لاكونزا ميستروخوان رئيس اساقفة موريليا في المكسيك البرتو سواريز ايندا لتمثيل اميركا اللاتينية. الا ان البابا لم يعين احدا من اميركا الشمالية.

وكان البابا عين 19 كاردينالا جديدا خلال مجلس كنسي سابق في شباط/فبراير 2014، بينهم 16 ناخبا. واعطى البابا حصة كبيرة لغير الاوروبيين، وخصوصا لاسيا حيث من المقرر ان يتوجه في نهاية الشهر الجاري في زيارة الى الفلبين وسريلانكا.

&